رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| 3 أسباب وراء سيطرة مصر على وفيات كورونا خلال الموجة الرابعة

نشر
فيروس كورونا
فيروس كورونا

أجمعت مصادر رسمية، على أن توسيع قاعدة التطعيم، وطلب الرعاية الصحية مبكرًا، وتطعيم الفئات المستحقة والأكثر تعرضاً للخطر باللقاح ضد فيروس كورونا، لعبت دورا كبيرا  فى تراجع معدلات الوفاة بالفيروس فى مصر خلال الموجة الرابعة التى بدأت قبل أربعة أسابيع، مقارنة بالموجات السابقة، وهو ما أسهم في تقليل دخول المرضى للمستشفى بنسبة 90%.

الخميس الماضى، قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن وفيات كورونا خلال الموجة الرابعة للجائحة، أقل من الموجات السابقة بسبب حملات التطعيم بلقاحات فيروس كورونا، لافته إلى أن كل اللقاحات التي تم استيرادها أو تصنيعها في مصر معتمدة دوليا من منظمة الصحة العالمية.

لقاح كورونا يخفض نسب الاحتياج لأسرة الرعاية المركزة

وقال الدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة، لـ "مستقبل وطن نيوز"، أن معدل التطعيم ضد فيروس كورونا فى مصر، أسهم فى الحد من حدوث تحورات مصاحبة للإصابة بالفيروس، وهو ما أدى إلى تراجع نسبة الوفاة.

وتراجعت نسبة الوفيات بسبب فيروس كورونا فى القارة الأفريقية، فوفقاً لدراسة حديثة كشفت عنها "BBC عربى"، أجرتها مبادرة "بي إي أر سي"، التي تضم عدداً من المنظمات الخاصة والعامة في القارة، أن معدل الوفيات في إفريقيا أقل من معدل الوفيات العالمي، مما يشير إلى أن نتائج تأثير الفيروس كانت أقل حدة بين السكان الأفارقة.

وقال رئيس الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة، إن الفيروس يتحور بطبيعه تكوينه، إلا أن توسيع قاعدة التطعيم، أسهم في انخفاض معدلات الإصابة والوفاة بالفيروس، فضلا عن أن التطعيم يقلل من الأعراض المصاحبة للمرض، بشكل أدى إلى انخفاض معدلات الاحتياج لأسرة الرعاية المركزة وأجهزة التنفس الصناعى.

فحوصات كورونا


وأعلنت منظمة الصحة العالمية، وجود انخفاض في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، إذ جرى الإبلاغ عن 3.6 مليون إصابة عالميا الأسبوع الماضى، انخفاضا من 4 ملايين إصابة فى الأسبوع السابق.

علمية كورونا التطعيم مهم لمواجهة ذروة الإصابة
وقال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن نسبة الوفيات نتيجة الإصابة بالكورونا حتى الآن، أقل من أي موجة سابقة، لافتاً إلى أن السبب الرئيسى في ذلك هو تطعيم الفئات المستحقة ولأكثر تعرضاً للخطر للقاح فيروس كورونا.

وأضاف أن من بين الأسباب الرئيسية لانخفاض معدلات الوفيات هو طلب الرعاية الصحية مبكرًا، الأمر الذى ساعد على التشخيص السليم للحالات وإعطاء العلاج المناسب للمصابين وفقاً لبروتوكولات علاج فيروس كورونا والتي حققت نسبة شفاء مرتفعة.

وأفادت منظمة الصحة العالمية، بوجود انخفاض كبير فى معدلات الإصابة فى منطقتين، هما، فى الشرق الأوسط بنسبة 22% ، فى جنوب شرق آسيا بنسبة 16%، بعدد وفيات أقل من 60 ألف شخص فى الأسبوع الماضى، بمعدل انخفاض 7%.

وقال رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن لقاحات كورونا آمنه وفعالة وتساهم في الحد من معدلات الوفاة، داعياً المواطنين إلى سرعة الحصول على اللقاح للحد من انتشار عدوى كورونا، بالتزامن مع الموجة الرابعة لفيروس كورونا، التي تصل ذروتها منتصف أكتوبر.

لقاح كورونا


 

 

عاجل