رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السودان: تكبدنا أضرارا بسبب الملء الأول والثاني لسد النهضة

نشر
رئيس الوزراء السوداني
رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك ،أرشيفية

شدد رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك، على ضرورة التوصل لاتفاق ملزم بشأن سد النهضة الإثيوبي، لتجنيب بلاده الأضرار التي تهدد نصف سكان السودان.

وقال حمدوك - في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم السبت: “كما تابعتم، عقد مجلس الأمن، في يوليو المنصرم، اجتماعا، هو الثاني للمجلس منذ عام، حول تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي الكبير، في ذات التوقيت الذي أعلنت فيه إثيوبيا عن خطوتها الأُحادية بالملء الثاني، وذلك بعد أن عجزت الأطراف خلال جولات التفاوض السابقة عن تحقيق أي اتفاق بسبب التعنُّت في أمر السد، رغم الجهود الكبيرة التي بذلتها رئاسة الاتحاد الأفريقي السابقة والحالية”، وفقا لوكالة الأنباء السودانية "سونا".

وأضاف: “نجدِّدُ موقفنا الرافض لأي إجراء أُحادي، ونؤكد على ضرورة التوصل إلى اتفاقٍ ملزم حول الملء والتشغيل، لتجنيب بلادنا الأضرار المحتملة التي تهدِّد سبل ووسائل عيش نصف سكان السودان، مع تهديد سلامة التشغيل لسدود السودان، والتأثير سلبًا على ري المشروعات الزراعية ومحطات مياه الشرب، فضلًا عن الآثار الاجتماعية والاقتصادية والبيئية على طول مجرى النيل الأزرق ونهر النيل”.

وتابع رئيس الوزراء السوداني: “كابدنا بعضًا من أضرار السد الإثيوبي إبان الملء الأُحادي الأول، في العام الماضي، والملء الأحادي الثاني، خلال الأسابيع الماضية، رغم الإجراءات الاحترازية المتعددة والمكلفة التي أجريناها تفاديًا لهذه الآثار”.

واستطرد: “نعيدُ التأكيدَ، على أن وضع ملف سد النهضة أمام مجلس الأمن جاء لتعزيز مسار التفاوض الحالي تحت مظلة الاتحاد الأفريقي بما يمكن من تحقيق الاتفاق المنشود، وهنا نجدِّدُ الاستعداد لاستئناف المشاركة، في أي مبادرة أو تحركٍ سلميٍّ يوصلُ الأطراف إلى اتفاقٍ يلبي مصالح جميع الأطراف”.

عاجل