رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مايا مرسي: نعمل على مناهضة أشكال العنف ضمن استراتيجية تمكين المرأة

نشر
مايا مرسي
مايا مرسي

قالت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، إن الدولة المصرية تعمل على مناهضة جميع أشكال العنف ضد المرأة في ضوء إطار استراتيجي والذي يتضمن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 التي اعتمدها رئيس الجمهورية في عام 2017 "عام المرأة المصرية " وأقرها كخارطةِ طريقٍ للحكومةِ المصريةِ. 

جاء ذلك حسب بيان المجلس، اليوم الجمعة_ خلال مشاركتها في جلسة حول "حقوق المرأة الصحية"، ضمن فعاليات المؤتمر الدولي السنوي الـ22 الذي ينظمه قسم أمراض النساء والتوليد بالقصر العيني كلية الطب جامعة القاهرة، والذي يعد أضخم حدث تدريبي في هذا المجال. 

وشهدت فعاليات الجلسة الدكتورة هالة صلاح الدين عميد كلية طب قصر العيني، وبرئاسة الدكتور إيهاب سليمان رئيس قسم التوليد وأمراض النساء بالكلية، وفريدريكا ماير، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بمصر، والدكتورة نهلة عبد التواب، ممثل مجلس السكان الدولي.

وأشارت الدكتورة مايا مرسي، إلى الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة 2015 / 2020، والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الزواج المبكر ، والاستراتيجية الوطنية لمناهضة الاتجار بالبشر، والاستراتيجية الوطنية لمناهضة الهجرة غير الشرعية. 

وأوضحت أن مصر كانت أول دولة في المنطقة العربية تطلق مسح "التكلفة الاقتصادية للعنف القائم على النوع الاجتماعي" عام 2015. 

وأوضحت إن المجلس القومي للمرأة، أطلق تقريراً حول "الاستراتيجية الوطنية للقضاء على العنف ضد المرأة 2015-2020"، والذي هدف الى تسليط الضوء على أهم نتائج الاستراتيجية، وعرض الانجازات والأنشطة التفصيلية المنفذة تحت كل محور من محاورها، منذ إطلاقها في أبريل 2015 حتى أبريل 2021، وذلك لتوفير أداة تتسم بالشفافية للمواطنين والمواطنات حول ما تم إنجازه وما هي أبرز العقبات. 

ولفتت رئيسة المجلس إلى تأسيس مصر اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة في مايو 2019.

ونوهت بنجاح حملات التوعية التي نفذتها اللجنة في كافة محافظات الجمهورية في الوصول إلى أكثر من 76 مليون اتصال توعوي خلال سنتين.

كما أشارت إلى قرار الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بإنشاء وحدة مجمعة لحماية المرأة المعنفة، قائلة، إن هناك وحدات مكافحة التحرش بالجامعات، ووحدات "المرأة الآمنة للاستجابة الصحية" بالمستشفيات الجامعية، بالإضافة إلى افتتاح النيابة العامة لمكاتب رقمية لخدمات نيابات الأسرة.

ووجهت الدكتورة مايا مرسي، في ختام كلمتها، الشكر والتقدير للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على دعمه وتعاونه مع المجلس القومي للمرأة في إنشاء وحدات المرأة الآمنة للاستجابة الطبية بكليات الطب بالجامعات المصرية لمساعدة السيدات اللاتي يتعرضن للعنف، والتي يأتي من بينها وحدة المرأة الآمنة بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة.

عاجل