رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نجاح كبير لسياسات البنك المركزي

الجنيه صامد أمام العملات رغم الجائحة.. و«الصرافة»: يرجع لوفرة النقد الأجنبي

نشر
ارتفاع الجنيه أمام
ارتفاع الجنيه أمام العملات الأجنبية

قال علي الحريري سكرتير الشعبة العامة لشركات الصرافة بالغرف التجارية، إن صمود الجنيه المصري في ظل أزمة كورونا بالمقارنة بعدد من العملات الأخرى، أدى إلى أن الأسواق في مصر آمنة، ولم تشهد أي نقص في المعروض من الدولار وكان هناك التزام بتوفير النقد الأجنبي لتلبية احتياجات المستوردين والمصدرين.

ارتفاع تحويلات العاملين بالخارج مؤشر قوى على نجاح سياسات البنك المركزي

وارتفاع مستوى تحويلات المصريين بالخارج يعد مؤشرًا قويًا لنجاح السياسات المالية والنقدية التي اتبعها البنك المركزي للارتفاع بهذه التحويلات التي تتم بالعملة الصعبة، حيث ساعدت هذه العوامل على كسب ثقة المصريين بالخارج بشكل كبير في الخطوات الاقتصادية التي تقوم بها الدولة، وأدت إلى زيادة استقطاب واستثمار الأموال في المشروعات داخل مصر، وهو ما يعتبر نجاحًا كبيرًا استطاع البنك المركزي والسياسات النقدية في مصر تحقيقه.

وأشار سكرتير شعبة الصرافة- في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز"- إلى أن إيداع العاملين بالخارج أموالهم وتحويلاتهم الخارجية داخل البنوك المصرية، ساهم في صمود الاقتصاد المصري أمام الأزمة العالمية لفيروس كورونا مما أظهر للعالم استقرار الاقتصاد المصري، وقدرته على مواجهة الأزمات من خلال توفير الاحتياطي الاستراتيجي سواء من السلع أو العملة الصعبة. 

سياسة البنك المركزي أعطت ثقة للعاملين بالخارج

ومن جهته، قال سيد النواوي نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن اتباع البنك المركزي منهجا آمنًا ومتوازنًا، في ظل سعيه دائما لعدم توقف الأنشطة الاقتصادية، وإغلاق المصانع مثلما حدث في العديد من بلدان العالم أعطى ثقة كبيرة في قدرة الاقتصاد المصري، وخير دليل زيادة التحويلات الى مصر، لافتًا إلى وفاء البنوك بالتزامات المستوردين والمصدرين من العملة.

تحويلات تاريخية للعاملين في الخارج

وشهدت تحويلات المصـريين العاملين بالخارج أعلى مستوى لها في تاريخها، خلال السنة المالية 2020-2021، بحسب بيانات أولية صادرة عن البنك المركزي المصري الأربعاء الماضي، وسجلت تحويلات ‏‏‏المغتربين، زيادة بمعدل 13.2%‏ خلال السنة المالية 2020-2021، لتصل إلى نحو 31.4 مليار دولار مقابل نحو 27.8 مليار دولار خلال السنة المالية الماضية.

وفى سياق متصل، أظهرت البيانات ارتفاعًا في تلك التحويلات خلال الربع الأخير من العام المالي أبريل حتى يونيو2021 أي بمعدل 29.6% لتسجل نحو 8.1 مليار دولار مقابل نحو 6.2 مليار دولار خلال الفترة من أبريل -يونيو 2020.

وارتفعت التحويلات خلال شهر يونيو 2021 بمعدل سنوي بلغ 15.5% لتسجل نحو 2.9 مليار دولار، في مقابل نحو 2.6 مليار دولار خلال شهر يونيو 2020.

عاجل