رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

9 رسائل مهمة من الرئيس السيسي إلى الشعب الليبي الشقيق

نشر
السيسي يستقبل الدبيبة
السيسي يستقبل الدبيبة

تعامل الدولة المصرية مع الملف الليبي لم يكن يومًا داخل إطار الدولة العربية الشقيقة التي تشترك مع مصر في حدودها الغربية الممتدة لمسافة 1200 كيلومتر.

ليبيا لمصر خط أحمر"سرت والجفرة"، كما أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي أثناء زيارته للمنطقة العسكرية الغربية في 20 يونيو 2020،  رسالة "الخط الأحمر" وجهها الرئيس للأطراف المعتدية على سلامة ليبيا، خاصة الميليشيات المسلحة والمرتزقة المنتشرين في البلاد.

الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن مرارًا وتكرارًا أن القاهرة واقفة بكل قوتها في ظهر طرابلس، حتى يعود الاستقرار والأمان لليبيا وشعبها.

آخر رسائل الرئيس عبدالفتاح السيسي للشعب الليبي كانت، اليوم الخميس، أثناء استقباله بقصر الاتحادية عبدالحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية.

الرئيس يلتقي الدبيبة في الإتحادية

السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أعلن عقب استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي لعبد الحميد الدبيبة، أن الرئيس حمل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عددا من الرسائل ليبيا شعبًا وحكومة، أبرزها:

1- أهمية إجراء الانتخابات الليبية القادمة في احترام، وتفعيل الإرادة الحرة للشعب الليبي الشقيق.

2- تعامل مصر مع إعادة الاستقرار إلي الشقيقة ليبيا، وتمكينها من استعادة دورها إقليميًا ودوليًا أولوية قصوى.

3- موقف مصر من السيادة الليبية والحفاظ على وحدة أراضيها ثابت ولن يتغير.

4- مصر ترفض التدخلات الخارجية في الشأن الليبي بأشكالها كافة.

5-  تعزيز تماسك المؤسسات الوطنية الليبية، وتوحيد الجيش الوطني الليبي لحماية مقدرات الشعب الليبي الشقيق وتفعيل إرادته الحرة.

6- تثمن مصر جهود حكومة الدبيبة على المستوى الداخلي لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطن الليبي.

7- الدولة المصرية تثق في قدرة الشعب الليبي الشقيق على التغلب على جميع  التحديات الآنية التي تواجهه وصولاً إلى إعادة بناء دولة حديثة قوية تتمكن من إرساء دعائم الأمن والاستقرار في كافة أنحاء ليبيا.

8- الرئيس السيسي ثمن صدور قانون الانتخابات عن مجلس النواب الليبي، باعتباره خطوة مهمة على صعيد تنفيذ استحقاقات خريطة الطريق التي أقرها الليبيون، وصولاً إلى عقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها المحدد بنهاية العام الجاري.

9- استعداد مصر لتقديم كافة الإمكانات الضرورية من أجل مساعدة الأشقاء الليبيين على تهيئة المناخ المطلوب من أجل تنفيذ الاستحقاق الانتخابي في موعده.

من جانبه أعرب رئيس الحكومة الليبية، عن التقدير والاعتزاز الشديدين من قبل بلاده على المستويين الرسمي والشعبي للدور المصري البالغ الأهمية بقيادة حكيمة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، في تثبيت السلم والاستقرار في ليبيا، وذلك في ظل العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط بين البلدين الشقيقين.

فيما يتعلق بدعم مصر لليبيا، لا سيما فيما يتعلق بدعم المؤسسات الوطنية الليبية،  ثمن الدبيبة الجهود المصرية، مشيدًا بنقل الخبرات المصرية ذات الثقل في مجالات إعادة الإعمار والتنمية لليبيا، بما يلبي تطلعات الشعب الليبي نحو الحياة الآمنة والكريمة، معربا في هذا الإطار عن التطلع للارتقاء بالعلاقات المصرية الليبية في كافة المجالات لما فيه صالح الشعبين الشقيقين، ودعم الاستثمارات المصرية لتنفيذ المشروعات المختلفة على الأراضي الليبية.   

عاجل