رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسماء الشركات على موقع مصلحة الضرائب

3737 شركة تبدأ تطبيق الفاتورة الإلكترونية على مبيعاتها

نشر
استعدادات لتطبيق
استعدادات لتطبيق الفاتورة الإلكترونية

أصدرت مصلحة الضرائب المصرية، قرارا رقم (443) لسنة 2021، بإلزام المجموعة الأولى من الشركات المسجلة، في مأموريتي الاستثمار والمساهمة بالقاهرة، وفقًا لبيان مرفق لهذه المجموعة من الشركات بإجمالي 3737 شركة، بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية عما تبيعه من سلع أو تؤديه من خدمات، وذلك اعتباراً من 15 ديسمبر 2021.

وقال رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، -في بيان اليوم الخميس- "إن المصلحة قريبًا ستقوم من خلال الرابط التالي على موقع مصلحة الضرائب المصرية https://www.eta.gov.eg/ar/content/enquiry-services بإتاحة خدمة تمكن الممولين والمسجلين الذين شملهم قرار الإلزام رقم (443) لسنة 2021 عن طريق  إدخال رقم التسجيل الضريبي الخاص بهم  التأكد من وجودهم بقرار الإلزام بمنظومة الفاتورة الإلكترونية.

محاربة التهرب الضريبي واستيداء مستحقات الدولة

وأشار عبد القادر، إلى أن صدور هذا القرار يأتي تنفيذًا لقرار وزير المالية رقم (188) لسنة 2020 بشأن إلزام المسجلين بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية تتضمن التوقيع الإلكتروني لمُصدرها، والكود الموحد الخاص بالسلعة أو الخدمة محل الفاتورة المعتمدة من مصلحة الضرائب المصرية.

ولفت إلى أن القرار، يأتي وفق توجيهات وزير المالية، بسرعة التحول الرقمي وتحسين الخدمات المقدمة للممولين والمجتمع الضريبي، وتأتي منظومة الفاتورة الإلكترونية كأحد مشروعات تطوير المصلحة، التي تهدف إلى دمج السوق غير الرسمي للمنظومة الرسمية ومحاربة التهرب الضريبي، واستيداء مستحقات الدولة.

وأوضح أن هناك عدة ضوابط وشروط فنية يجب على هذه الشركات أن تلتزم بها وهى استخراج شهادة التوقيع الإلكتروني، واستخدام نظام تكويد GS1 أو EGS، وتنفيذ إجراءات تسجيل الشركة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية باستخدام رقم التسجيل الضريبي والإيميل الخاص بالشركة، لافتًا إلى أنه يجب توفير البيانات اللازمة لتسجيل مسئول إدارة منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية بالشركة وهى الاسم، والصفة، والرقم القومي، ورقم الهاتف، والإيميل الشخصي.

البدء فى إصدار الفواتير الكترونياً

واستكمل عبد القادر الضوابط والشروط الفنية التى يجب على الشركات الالتزام بها، قائلًا إنه  يجب على هذه الشركات  تنفيذ الخطوات اللازمة للتكامل مع منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية بالمصلحة وحالات الاختبار الخاصة بوظائف المنظومة وذلك للشركات التي يتوافر لديها ERP SYSTEM (نظام لإصدار الفواتير)، لافتًا إلى استخدام بوابة منظومة الفاتورة الإلكترونية (Portal) وذلك للشركات التي لا يتوافر لديها ERP SYSTEM (نظام لإصدار الفواتير) وفقا للمعايير التي تحددها مصلحة الضرائب، وكذلك البدء فى إصدار الفواتير إلكترونيا من خلال بيئة التشغيل الفعلي للمنظومة.

ونوه بأنه يجوز لغير الشركات المشار إليها فى هذا القرار استخدام منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية بعد استيفاء الشروط والضوابط المشار إليها في القرار.

وأردف أن هذه الشركات يمكنها من خلال البريد الإلكتروني [email protected]، أن تتواصل مع المصلحة للرد على كافة الاستفسارات لديها، مضيفًا أن هناك الخط الساخن 16395 والخاص بمركز الاتصالات المتكامل التابع للمصلحة، الذي يقوم بالرد على كافة الاستفسارات وتقديم الحلول للمشكلات.

عاجل