رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مع موظفي وزارة الطيران

«حماية المنافسة» يواصل حملة «لا للتواطؤ في التعاقدات الحكومية»

نشر
جانب من التدريب
جانب من التدريب

عقد جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ورشة عمل، لتدريب موظفي وزارة الطيران المدني والهيئات التابعة.

وخلال الورشة -حسب بيان الجهاز اليوم الخميس- تدرب العاملون بإدارات التعاقدات والإدارات القانونية والهندسية، على كيفية مواجهة عمليات التواطؤ التي قد تتم بين الأشخاص والشركات المتنافسة أثناء طرح العمليات التعاقدية بأشكالها المختلفة من: مناقصات ومزايدات وممارسات وغيرها.

جاء ذلك في إطار الحملة التي أطلقها الجهاز تحت عنوان "لا للتواطؤ في التعاقدات الحكومية"، التي تهدف لمواجهة الممارسات الضارة بالمنافسة والمخالفة للقانون، التي من شأنها تقييد المنافسة بين الشركات المتقدمة للجهات الإدارية، خاصة في ظل الآثار والتداعيات الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا Covid-19، للحفاظ على المال العام، وضمان العدالة بين المتنافسين وتعزيز ثقة المستثمرين في الجهات الحكومية.

أهمية كبرى لمكافحة عمليات التواطؤ في المناقصات والمزايدات

ويولي جهاز حماية المنافسة أهمية كبرى لمكافحة عمليات التواطؤ في المناقصات والمزايدات الحكومية التي قد تتم بين الأشخاص والشركات، لأن تلك الاتفاقات تعد من أخطر أنواع الجرائم لتأثيرها السلبي على الاقتصاد القومي وإهدار المال العام، وهو ما أكدت عليه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، بشأن مكافحة التواطؤ في المشتريات العامة للدولة.

ويستمر الجهاز في حملته لمكافحة تلك الممارسات الاحتكارية، وذلك من خلال تدريب كافة العاملين بإدارات التعاقدات والإدارات القانونية والهندسية بمختلف الوزارات والجهات الحكومية وكافة محافظات الجمهورية.

وذكر الجهاز، أن الدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، استقبل يوم أمس الأربعاء، وفدًا رفيع المستوى من جهاز حماية المنافسة بدولة الكويت الشقيقة، ضم كلٍّ من: الدكتور عبد الله صالح العويصي، المدير التنفيذي لجهاز حماية المنافسة بدولة الكويت، وناصر الشامي، رئيس قسم الشئون الاقتصادية بجهاز حماية المنافسة بدولة الكويت، وذلك بمقر الجهاز بالقرية الذكية.

إرساء قواعد المنافسة الحرة وتطبيقها والعمل على تطويرها

وبحسب بيان الجهاز، جاء اللقاء في إطار تنفيذ أحد محاور استراتيجية عمل الجهاز فيما يتعلق بالتعاون مع الجهات الأخرى، ومن بينها أجهزة المنافسة النظيرة بشكلٍ عام، وأجهزة الدول العربية بشكلٍ خاص، وعرض التجربة المصرية في مجال المنافسة، وأيضًا مشاركة الخبرات المكتسبة للعاملين بالجهاز مع أعضاء أجهزة المنافسة النظيرة.

واستعرض الدكتور محمود ممتاز، الإنجازات التي حققها جهاز حماية المنافسة منذ تأسيسه، والتطور التشريعي للقانون رقم 3 لسنة 2005، ودوره في إرساء قواعد المنافسة الحرة وتطبيقها والعمل على تطويرها، وتحسين بيئة ممارسة النشاط الاقتصادي، ونشر سياسات المنافسة وتعزيزها، ومكافحة الممارسات الاحتكارية في القطاعات كافة.

 

عاجل