رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دمياط.. خطة لتطبيق الإجراءات الاحترازية بالمدارس استعدادا للعام الجديد

نشر
المحافظ خلال الاجتماع
المحافظ خلال الاجتماع

عقدت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، اجتماعا، بحضور نائبها إسلام إبراهيم، واللواء محمد رأفت، سكرتير عام المحافظة، واللواء مجدي الوصيف، السكرتير العام المساعد، وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة؛ لمناقشة آخر الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي الجديد 2021-2022، المقرر انطلاقه 9 أكتوبر المقبل.

وشددت المحافظ على رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع الأجهزة لاستقبال العام الدراسي الجديد حيث أصدرت تعليماتها لمديرية التربية والتعليم، لوضع خطة محددة تستهدف تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل المدارس والقطاعات التعليمية المختلفة للحفاظ على سلامة الطلاب والقائمين على العملية التعليمية، في ظل تلك الظروف الاستثنائية لمجابهة أزمة كورونا خاصة مع تزايد الإصابات في الوقت الحالي.

كما كلفت المحافظ، بتنفيذ أعمال التطهير والتعقيم وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي والتهوية الجيدة وتفعيل منظومة الرصد المبكر لأي حالة تظهر عليها أعراض والتعامل معها.

كما شددت على الانتهاء من تطعيم أعضاء هيئة التدريس والإداريين والعمال بلقاح كورونا وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن مع العمل على منع أي تجمعات للطلاب والتأكيد على إقامة طابور الصباح وتحية العلم والسلام الجمهوري لما لهم من أثرٍ بالغ في غرس قيم الانتماء والولاء لدى الطلاب.

ووجهت بمتابعة نسب الحضور والغياب للطلاب، مشددة على توزيع الكتب الدراسية وعدم ربطها بسداد المصروفات، و إبلاغ غرفة الأزمات بديوان عام المحافظة عن مراكز الدروس الخصوصية وذلك لتوجيه للوحدات المحلية باتخاذ إجراءات الغلق حيالها، وتحقيق الربط مع غرفة الأزمات بمديرية التربية والتعليم والإدارات التعليمية ومديري المدارس.

وواصلت الدكتورة منال عوض توجيهاتها في هذا الخصوص باستكمال أعمال الصيانة الشاملة و البسيطة للمدارس مع الالتزام بمعايير السلامة والأمان بالمبنى التعليمي والتأكد من توصيل المرافق وصيانتها وذلك بالتنسيق مع هيئة الأبنية التعليمية وشركات المرافق على أن يتم الانتهاء من تلك الأعمال قبل بدء الدراسة بفترة والمرور الدوري من قبل المسئولين بالمديرية والإدارات التعليمية للتأكد من تنفيذ تلك الإجراءات، هذا إلى جانب التأكد من توافر متطلبات الحماية المدنية و النظافة العامة داخل المدارس وبمحيطها وإزالة أي ملصقات على جدرانها.

كما كلفت مدير مديرية الصحة بتعقيم وتطهير خزانات المياه بالمدارس بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي واستكمال إجراءات التطعيم على وجه السرعة و تخصيص غرفة بكل مدرسة للزائرة الصحية مجهزة بكافة التجهيزات و المستلزمات الطبية وغرفة أخرى لعزل أي حالة مشتبه في إصابتها.

وكلفت هيئة التأمين الصحي بتغطية المدارس بتلك الخدمة  وأكدت أيضاً على إدارة المرور بوضع خطة محددة مع تكثيف الدوريات لتحقيق السيولة المرورية خاصة في أوقات الذروة فضلاً عن توجيهاتها إلى الوحدات المحلية لشن حملات مكثفة لرفع الإشغالات بالتنسيق مع شرطة المرافق و تكثيف حملات النظافة وصيانة أعمدة الإنارة بمحيط المدارس ومنع تواجد أي أكشاك بذلك المحيط مؤكدة على تشكيل لجان لمتابعة تنفيذ تلك الأعمال.

 

عاجل