رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إعلان كشف أثري جديد في الأقصر قريبا

نشر
اكتشاف مقبرة - أرشيفية
اكتشاف مقبرة - أرشيفية

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إننا على موعد مع كشف أثري جديد قريبا في محافظة الأقصر قريبا".

وأضاف وزيري -خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، اليوم الأربعاء- أن طريق الكباش يصل بين معابد الكرنك ومعبد الأقصر، ويتم بذل جهد غير عادي لتطويره.

وتابع إلى أن اللصوص نقبوا عن الآثار في معبد الأقصر، من بضعة أشهر، وتم القبض عليهم وحبسهم: "نتيجة للعملية تعرض البيت للتصدع وتمت الإزالة.

وفي سياق مغاير، قال وزيري، إن الهرم المدرج زوسر والمقبرة الجنوبية عانيا لفترة كبيرة جدا من سوء الحالة، لكن الدولة المصرية طورت من حالتهما كثيرا  وافتتحت الهرم المدرج والمدخل الجنوبي، لافتًا إلى بذل جهود كبيرة في المقبرة الجنوبية.

وتابع "كل الكتب الأثرية في العالم كله تقول إن عمق المقبرة الجنوبية تبلغ 28 متر، لكن هناك 3 متر رديم، ولرفعه كان يجب تفكيك التابوت ورفعه إلى الأعلى، من المنظر يتبين استحالة الوضع بمعدة كبيرة لرفع أجزاء التابوت، لكننا فعلناها.. فعلها المرمم المصري والصبان المصري والمهند المصري والأثري المصري". 

وأوضح "بذلنا مجهودا غير عادي، وما حدث شرف للمصريين والعالم اجمع، وأحمد الله على أننا نضيف موقعا مهما جدا للزيارة للسائح المصري والعربي والأجنبي"، مشيرًا إلى أن المقبرة الجنوبية جزء من جبانة منف الأثرية المسجلة على قائمة التراث العالمي. 

وأردف، أن المصري أبهر العالم بتطوير المقبرة الجنوبية، كما أن المسلات التي كانت محطمة إلى 8 أجزاء في منطقة صان الحجر استطاع أن يتعامل معها بالشكل الأمثل وعادت كما كانت لتزيين الميادين المصرية على غرار ميدان التحرير. 

 

عاجل