رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل يمكن الجمع بين لقاحي كورونا والإنفلونزا؟.. خبير مناعة يجيب

نشر
لقاح
لقاح

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن المصريون يتحدون حالياً الأنفلونزا الموسمية وسلالة دلتا فى غمار الموجة الرابعة لـ كورونا. 

وكشف أنه يمكن إعطاء لقاح الإنفلونزا الموسمية مع أي من اللقاحات الأخرى في نفس الوقت، أو أي وقت قبل أو بعد أي لقاح آخر، فلا يوجد اشتراط لمدد زمنية فاصلة محددة بينه وبين أي لقاح آخر، فيما عدا لقاحات كورونا، فطبقًا لتوجيهات وزارة الصحة ينصح بالفصل بين لقاح الإنفلونزا الموسمية ولقاح كورونا لمدة ١٤ يومًا.

وتابع بدران أنه لا يوجد دليل علمي على أن التطعيمين يتفاعلان مع بعضهما البعض، موضحا أن جعل مسافة أسبوعين بين اللقاحين توصية احترازية تسمح بالسلامة والمراقبة المناسبة لكلا اللقاحين.

واستطرد خبير المناعة أنه تجنباً لحدوث أي آثار جانبية لأحد اللقاحين فسيكون من الواضح أيهما إذا كان هناك فترة زمنية مناسبة بين اللقاحين، متابعا أنه إذا تعثر الوقت، لا مانع من التطعيم ضد الكورونا و الأنفلونزا، ويمكن الحصول على لقاح الأنفلونزا مع لقاح كورونا في وقت واحد بشرط أن يكون كل لقاح في ذراع.

وقالت شركة مودرنا مؤخراً إنها تطور لقاحًا واحدًا يجمع بين الجرعة المعززة ضد كورونا كوفيد-19 مع لقاح الإنفلونزا. وتأمل الشركة أن تضيف في النهاية لقاح لفيروسات الجهاز التنفسي الأخرى كحقنة سنوية ويفضل التطعيم ضد الإنفلونزا مبكراً قبل في سبتمبر حتى آخر أكتوبر، ولا يمنع بعد ذلك .

وشدد الدكتور مجدي بدران أن التطعيم ضد الإنفلونزا لا يقي من كورونا ، لكنه يمنع حدوث المسار الحاد للمرض عند الإصابة بفيروس كورونا.. هذا ما كشفت عنه دراسة حديثة اعتمدت على مراجعة البيانات الصحية لـ73 ألف مريض، كانوا قد أصيبوا بعدوى فيروس كورونا، وتبين أن احتمال المرور بمسار حاد لمرض كوفيد- 19 ومضاعفاته مثل الجلطات أو السكتات الدماغية أو تسمم الدم، يبقى ضئيلًا في المرضى الذين تم تطعيمهم ضد الإنفلونزا.

عاجل