رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أفريقية الشيوخ» تشيد بدور دار الإفتاء في دول القارة السمراء

نشر
مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

أشاد وكيل لجنة الشئون الخارجية والعربية والأفريقية، بمجلس الشيوخ، الدكتور عفت السادات، بتصريحات مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، التي أكد فيها حرص دار الإفتاء على إعداد جيل جديد من المفتين على قدر كبير من التأهيل والفهم للنصوص الشرعية، والقدرة على إنزالها على الواقع يأتي على رأس أولويات دار الإفتاء المصرية منذ سنوات.

وأعلن السادات -في بيان اليوم الثلاثاء- تأييده لاهتمام دار الإفتاء المصرية منذ سنوات، بتدريب وتأهيل المفتين سواء في مصر أو خارجها؛ لخلق جيل جديد من المفتين قادر على إدراك الواقع وفهم النصوص الشرعية فهمًا رشيدًا ومستنيرًا لإصدار الحكم الشرعي الصحيح، خاصة في النوازل والمستجدات التي نواجهها الآن، حيث تخرج عشرات المفتين بعضهم تولوا مناصب إفتائية رسمية في بلادهم.

وأشار إلى تأكيد الدكتور شوقي علام، أنه تم خلال عام 2019 تخريج 17 إمامًا من دول أفريقية متنوعة بعد تدريبهم على مهارات الإفتاء ومواجهة الفكر المتطرف، وتم مراعاة تمثيلهم لجميع بلدان القارة السمراء مثل (أوغندا - تنزانيا - غانا - أفريقيا الوسطى - تشاد - توجو - النيجر - كوت ديفوار - غينيا - بوركينا فاسو - السنغال - جنوب أفريقيا - كينيا - الكاميرون - بنين - إثيوبيا).

وأوضح أن دار الإفتاء، حريصة أشد الحرص على مد يد العون للدول الإفريقية الشقيقة حيث تمثل أفريقيا أمنًا قوميًا لمصر عبر نشر المنهج الوسطي الإسلامي الذي يعد حصنًا منيعًا أمام الفكر المتطرف الذي بات يهدد الجميع، مؤكدًا أن الدار والأمانة ستعملان بكل إمكاناتهما لتفعيل التواصل واستمراره مع الخريجين ومؤسساتهم.

وقال: "الدول الأفريقية تثق ثقة كبيرة في الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية"، مشيدًا بالدور المهم لدار الإفتاء المصرية داخل مختلف دول القارة السمراء.

عاجل