رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تفاصيل مشروع ترميم وإعادة إحياء قرية حسن فتحي الأثرية في الأقصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال المهندس عماد فريد، مدير مشروع ترميم وإعادة إحياء قرية حسن فتحي الأثرية بالقرنة في محافظة الأقصر: إن القرية بُنيت في نهاية الأربعينات حتى يعيش فيها الأهالي الذين كانوا يقطنون أعلى الجبل في محيط المقابر، لافتًا إلى أن حسن فتحي كان رائدا للعمارة البيئية والإنسانية.

وأضاف فريد -خلال تصريحات عبر تطبيق زووم، اليوم الاثنين، ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى- أن القرية كان من المفترض أن تستوعب 7 آلاف شخص، وتم بناء نحو 80 بيت في حقبة الأربعينات.

وتابع أن القرية ستشهد مكانا لعرض منتجات أهل القرية، كما تحتوي على مسجد ومسرح وساحة كبيرة للتحطيب، لم تعد موجودة الآن، بالإضافة إلى سوق يحاكي السوق التقليدي للقرية المصرية. 

وأوضح "تبقى 3 مبانٍ أساسية قمنا بترميمهم في المرحلة الأولى وهي خان عرض المنتجات والمسجد والمسرح، وعادت كما كانت بنفس المواد وطرق البناء التقليدية وزودنا فكرة الإضاءة والمكان كله دخلته الكهرباء، فالمنظر رائع ليلا حيث إنه يمزج ويخلط بين الإضاءة ونمط العمارة".

وأورد أن هذه القرية علامة على أن مصر يمكنها إنتاج منتجات معمارية تحاكي وتتناغم مع البيئة المصرية الحقيقية والقيم المصرية، ما قد يمثل بداية جديدة مع موجة الحداثة، لافتًا إلى أنه جرى اعتماد البناء بالطوب النيء المتكون من خام الطين لإعادة إعمار القرية.

 

عاجل