رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء تطبيق التأمين الصحي الشامل بأسوان نهاية العام.. وعدد المسجلين يتجاوز المليون

نشر
التأمين الصحي الشامل
التأمين الصحي الشامل

أعلن الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، ومساعد وزير الصحة والسكان، والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، تخطي عدد المسجلين بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة بمحافظة أسوان، حاجز المليون مواطن، قبل بدء تطبيق المنظومة بالمحافظة، نهاية العام الجاري.

وقال الدكتور أحمد السبكي، -في بيان اليوم الاثنين-: إن محافظة أسوان، تعد ثاني محافظات الصعيد المقرر دخولها منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، وهي واحدة من المحافظات الست بالمرحلة الأولى للمنظومة الجديدة.

وأضاف أن نسبة تسجيل المواطنين بمحافظة أسوان، منذ مطلع شهر أكتوبر من عام 2019، حتى الآن، بلغت 66% من إجمالي عدد أهالي أسوان.  

وكشف عن أن عمليات الفحص الطبي الشامل للمواطنين تتم مع تسجيل المواطنين بنظام التأمين الصحي الشامل الجديد، وتشمل فحوصات (الباطنة، الأسنان، صورة دم كاملة، وتحاليل معملية شاملة).

وأوضح أن ذلك للاطمئنان على صحة جميع أفراد الأسرة والتعرف على التاريخ المرضي العائلي من حيث وجود تاريخ عائلي للإصابة بالأمراض المزمنة أو أية أمراض وراثية أخرى من عدمه حتى يتم تسجيلها بالملف الطبي العائلي لأفراد الأسرة، الذي يتم من خلاله حصولهم على كافة الخدمات والرعاية الصحية التي تكفلها المنظومة الجديدة دون تمييز.

واستكمل الدكتور محمد شعبان، المنسق التنفيذي لمنظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة أسوان، أنه بلغ عدد المفحوصين (فحص طبي شامل) بمحافظة أسوان حتى الآن، أكثر من 122 ألف مواطن من المسجلين بمنظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة.

وأشار إلى أن محافظة أسوان، إحدى محافظات المرحلة الأولى لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، والتي يبلغ عدد سكانها مليون و532 ألفا و400 نسمة.

ولفت إلى أن محافظة أسوان من المحافظات ذات الطبيعة الخاصة فهي محافظة مترامية الأطراف ومراكزها تقع على مسافات متباعدة، وهو ما استطعنا التغلب عليه من خلال العيادات المتنقلة لحملة (اكشف واطمن) التي استهدفت محافظة أسوان، من خلال العيادات المتنقلة في يونيو الماضي.

وأوضح أنه خلال الحملة، تم إجراء الكشف الطبي على المواطنين بتلك المناطق البعيدة وكذلك تم استكمال إجراءات تسجيل بعض المواطنين بالمنظومة.

كما أشار إلى الأوراق المطلوبة لاستكمال عملية التسجيل بمنظومة التأمين الصحي الشامل، تشمل بطاقة الرقم القومي وشهادات الميلاد، وبالنسبة للأطفال مطلوب شهادات الميلاد فقط.

وذكر أنه جارٍ العمل على قدم وساق لرفع معدلات التنفيذ والانتهاء من جميع أعمال التطوير المطلوبة ورفع الكفاءة اللازمة لكافة المراكز والوحدات الصحية بمختلف الإدارات الصحية في محافظة أسوان، (أسوان، دراو، كوم إمبو، نصر النوبة، إدفو شرق، إدفو غرب) والمقرر عملهم ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، بما يضمن توفير الخدمات والرعاية الصحية المتكاملة للمواطنين من أبناء المحافظة على أعلى مستوى ووفقًا لأحدث المعايير العالمية، وذلك في ضوء تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير الرعاية الصحية المتكاملة وتحقيق التغطية الصحية الشاملة لجميع المصريين من خلال مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد في غضون 10سنوات.

يشار أن المرحلة الأولى لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد تضم 6  محافظات هي (جنوب سيناء، الإسماعيلية، الأقصر) والتي انطلقت بهما المنظومة يوم 16 فبراير من العام الجاري، و(بورسعيد) والتي انطلقت بها المنظومة في يوليو 2019، بالإضافة إلى محافظتي (أسوان والسويس) والمقرر إطلاق المنظومة بهما قريبًا.

عاجل