رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الكتالوج الإلكتروني» محور نقاشات لزيادة الصادرات إلى 100 مليار دولار

نشر
الصادرات المصرية
الصادرات المصرية

عقدت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات أول ندوة إلكترونية، بالتعاون مع شركة جسور (النصر للتصدير والاستيراد سابقا) التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، للتعريف بالكتالوج الإلكتروني للمنتجات المصرية، الذي تم إطلاقه تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء.

جاء ذلك بحضور مساعد وزير قطاع الأعمال العام ومسئولي تطوير الأعمال والخدمات اللوجستية بالمنصة وعدد كبير من ممثلي الشركات الغذائية أعضاء الغرفة.

خطة لزيادة الصادرات إلى 100 مليار دولار

وصرح أشرف الجزايرلي، رئيس مجلس إدارة الغرفة، بأن الندوة تأتي في إطار حرص الغرفة على الشراكة والتعاون مع شركة جسور في جهودها المبذولة لتعزيز التجارة وتنمية الصادرات.

وقال: إن الغرفة على الاستعداد التام لتقديم الدعم الفني اللازم لأعضائها للتعريف بالمنصة والاستفادة من الخدمات المقدمة بهدف خلق الفرص الاستثمارية والتجارية ونفاد أكبر للمنتجات الغذائية للأسواق الواعدة والمستهدفة في خطة الدولة لزيادة الصادرات إلى 100 مليار دولار.

وأضاف أن التجارة الإلكترونية من أهم الآليات والاتجاهات الترويجية الحديثة للمنتجات المصرية، وتوحيد الجهود للتغلب علي التحديات اللوجيستية التي تواجه التصدير والتجارة البينية مع العالم وخاصة في أسواق أفريقيا وأمريكا الجنوبية. 

وأرجع ذلك لارتفاع تكاليف الشحن ومخاطر التجارة وتأمين الصادرات، وبالتالي تعبر وسيلة تسويق جيدة لتوصيل الصناعات الغذائية ونفذها بشكل أكبر إلى الأسواق في العالم.

توفير أقصى حماية للعملاء والتحقق من جدية الطلبات

وأوضح فريق عمل منصة جسور خلال الندوة خطوات التسجيل والانضمام للمنصة، منوهين بأن عرض المنتجات في الكتالوج الإلكتروني مجاناً ويقتصر علي المنتجات المصرية المصنعة في مصر ولا يطبق على الشركات التجارية التي تستورد المنتجات نهائية الصنع لإعادة تصديرها.

فريق العمل بالمنصة لفت إلى توفير أقصى حماية للعملاء والتحقق من جدية الطلبات والطرف الآخر، حيث يشمل تسجيل الشركات الأجنبية من المستوردين في كتالوجات الأفرع في الخارج.

وأشار إلى أن فرق العمل، بكل دولة، تجري عمليات التأكد من صحة وسلامة المنتجات وجدية التعامل والمستندات القانونية وغيرها.

بناء شراكة قوية مع منصة جسور

بدورها أفادت داليا تادرس، مساعد وزير قطاع الأعمال العام - في أثناء الندوة - بأنه يتم حالياً توسيع الشبكة المصرفية لضمان العمليات المالية والالتزامات المرتبطة بعمليات الاستيراد والتصدير وتوفير الخدمات التأمينية المتعلقة بضمان الصادرات.

ومن جهته، قال محمود البسيوني، المدير التنفيذي لغرفة الصناعات الغذائية، -في ختام الندوة-: إن الغرفة سوف توفر الدعم اللازم من خلال كافة وسائل الاتصال لديها لضمان التمثيل الجيد لقطاع الصناعات الغذائية وانضمام أكبر عدد من الشركات الأعضاء للتسجيل، وعرض منتجاتهم في المنصة حيث يعد القطاع من أهم القطاعات الصناعية والتصديرية.

كما أشار إلى التواصل المستمر للغرفة في بناء شراكة قوية مع منصة جسور ومقدمي الخدمات المصرفية واللوجستية والتأمينية لضمان تعريف أعضاء الغرفة بكافة الخدمات المقدمة وضمان استفادتهم الاستفادة القصوى منها.

عاجل