رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«سينسور» لقياس الحرارة.. ابتكار روبوت لمراقبة الطلاب أثناء الامتحانات وتسجيل الحضور| فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

طلاب كلية المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بمحافظة المنيا تمكنوا خلال 4 شهور من تصنيع روبوت متعدد الوظائف لمواجهة فيروس كورونا ليكون خدميا وتعليميا تزامنا مع معاناة العالم من فيروس كورونا، وحيث جرى الاتفاق على الشكل الحالي بناء على تعدد وظائف الروبوت ومنها القيام بعدة وظائف داخل لجان الامتحانات ليقلل الاحتكاك والتلامس ومواجهة العدوى. 

ووفقا لتقريرا تليفزيونيا -تم بثه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" ، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم السبت-"يستطيع الروبوت التعرف على الشخص من خلال الكاميرا وإعطاء التحية وتسجيل الحضور والغياب داخل لجنة الامتحان من خلال الكاميرا، وأيضا توزيع أوراق الامتحانات فضلا عن مهام أخرى يقوم بها الروبوت وهي في حالة وجود شخص ممنوع من دخول الامتحان يعطي تحذيرا بعدم دخول اللجنة". 

كما يحتوي الروبوت على سينسور لقياس درجات الحرارة ويوجد جزء لا سلكي للتحدث عن طريق تطبيق هاتفي وإرسال التعليمات للطلاب من خلال أستاذ المادة أو المراقب. 

من جهته قال الطالب إسماعيل أسعد المشارك في تنفيذ وابتكار هذا الروبوت خلال لقاء عبر تطبيق "زووم"، إن الروبوت يشارك في عمليات التعقيم وقياس درجات الحرارة، ويتم دراسة تصميم أذرع متحركة لنقل بعض الأشياء من مكان إلى أخر، وقد يتم إضافة رجل عنكبوتية لكي يصعد السلالم.

وأضاف: "هدفنا هو خدمة البلد، للتعامل مع وباء كورونا، وفكرنا في هذا الأمر، وكان تفكيرنا على 4 مراحل إلى أن توصلنا إلى اختراع الروبوت، وهو يصلح للعمل في الأبنية التعليمية والمنشآت التعليمية والمولات والشركات وغيرها من المؤسسات".

 

عاجل