رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التعامل الذكي».. طبيب ببريطانيا يكشف الطريقة الوحيدة لمواجهة كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور ضياء الدين كامل، أستاذ علم الأمراض بجامعة أنجيليا رسكن البريطانية، إن جائحة كورونا بدأت منذ عام ونصف، وما زال العالم يعاني منها، مضيفًا أنه حينما ظهر اللقاح تفاءل الجميع لكن هذا التفاؤل لم يستمر بسبب ظهور المتحورات الجديدة.

وأضاف ضياء الدين كامل- خلال مداخلة «عبر سكايب» من بريطانيا ببرنامج «بدون حظر» المذاع على قناة صدى البلد- أن التعامل الذكي في المستقبل مع فيروس كورونا يمكن أن يخفف من حجم الأضرار التي قد يخلفها الفيروس، مشيرًا إلى أن بعض الدول مثل بريطانيا استطاعت تحجيم الوباء إلى حدٍ ما.

وتابع أستاذ علم الأمراض، أن الهدف من التعامل الذكي مع الجائحة هو تخفيف الضغط على المستشفيات كي لا تسقط الأنظمة الطبية، مضيفًا أنه تجري الآن مناقشة حول إتاحة جرعة ثالثة ضد كورونا بالتزامن مع دخول الموجة الرابعة، موضحًا أن العالم قرر عدم العودة إلى الخلف، من حيث فرض غلق شامل.

وتابع أن بريطانيا تأثرت كثيرًا بسبب الغلق الكامل الذي تعرضت له في بداية الجائحة، وكان هناك تأثير نفسي على المواطنين، حيث ارتفعت أعداد الوفيات حتى لدى الأشخاص الذين لا يعانون من فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن التأثير الاجتماعي والاقتصادي الذي خلفه الغلق كان أصعب من الجائحة ذاتها. 

عاجل