رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| بـ100 جنيه سنويا.. مدارس «WE» تؤهلك للعمل في مجال التكنولوجيا

نشر
نجلاء نصير
نجلاء نصير

"إذا فشلت في التعليم سوف أدخلك مدرسة صنايع"، تلك الجملة ظلت لعقود زمنية طويلة تستخدم كأداة ترهيب وتهديد من الآباء تجاه الأبناء عندما يخفق أحدهم في الامتحانات الدراسية، أو تأتي شكوى من معلميه بالمدرسة تفيد بأن الطالب غير مجتهد.

الدولة قررت أن تحطم تلك "التابوهات"، وتتعامل مع نظرة المجتمع وثقافته تجاه التعليم الفني على طريقة الإعلان الشهير "انسف حمامك القديم"، بدءًا من تغير الاسم الذى تحول للمدارس الفنية التطبيقية، مرورا بتطوير البنية التحتية نهاية بإخراج طالب أبواب سوق العمل مفتوحه أمامه على مصرعيها.

مدارس WE

الشركة المصرية للاتصالات"WE" أعلنت مؤخراً عن فتح باب التقديم لمدراسها الجديدة المعروفة بـ"مدارس WE للاتصالات والتكنولوجيا"، عقب إعلان الشركة بدأ السؤال عن تفاصيل شكل ومستوى الخدمة التعليمية التي ستقدمها تلك المدارس ينتشر على جميع مواقع التواصل الاجتماعي.

نجلاء نصير رئيس قطاع المسئولية المجتمعية بالشركة المصرية للاتصالات قالت لـ"مستقبل وطن نيوز": مدارس WE للاتصالات والتكنولوجيا هي مشروع عظيم يرتقى لدرجة المشروعات القومية التي تعمل عليها الدولة اليوم"، موضحة أن المدارس التكنولوجية التطبيقية هي من أفكار وزارة التربية والتعليم.

وعن الفرق بين المدارس الفنية والفنية التطبيقية، توضح نجلاء نصير أن الأخيرة يدخل بها الجانب العملي والصناعي بشكل أكبر، حتى يخرج من تلك المدارس طلاب مهيئين لسوق العمل بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

نجلاء نصير

مدارس WEفي 5 محافظات

وأضافت رئيس قطاع المسؤولية المجتمعية أن وزارة الاتصالات تبنت هذا العام فكرة المدارس التكنولوجية التطبيقية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من خلال تطوير وتنفيذ 5 مدارس بمحافظات الجيزة المنصورة المنيا السويس الإسكندرية، وستبدأ الدراسة بهم خلال العام الدراسي الجديد 2021/2022.

وأوضحت نجلاء نصير أن التخصصات الدراسية التي ستكون بتلك المدارس هي "الاتصالات وتكنولوجيا معلومات IT"، قسم تكنولوجيا المعلومات به شعب مثل "الذكاء الصناعي، انترنت الأشياء"، تلك الأقسام تم تحديدها وفقا للتوجهات العالمية، والتحول الرقمي الذى تسير نحوه مصر بجميع مشروعاتها القومية. 

سوق العمل متعطش للعمالة الفنية

أكدت نصير أن خريجين "مدارس WE التكنولوجية" سيكون لهم فرص عمل كبيرة بالشركة خاصة وقطاع الاتصالات بشكل عام، بالمناسبة قطاع الاتصالات المصري متعطش للعمالة الفنية المدربة بشكل صحيح.

أشارت نجلاء نصير أن تلك المدارس ليست مدارس جديدة، بل هي مدارس موجوده بالفعل واجرى لها عملية تطوير فقط، والمدرسين العاملين بتلك المدارس ستتم لهم عملية تدريب على المناهج الجديدة المعدة من قبل خبراء في الاتصالات ووفقا للمعايير الدولية، حتى يستطيعوا نقل المعلومة للطلاب بسهولة.

أدوات الدراسة بالمدارس التكنولوجية ستكون كلها إلكترونية، بمعني أن هذه المدارس ستكون -ذكية- الدراسة بها بالكامل من خلال المنصات الرقمية و"أونلاين"، وسيتم تركيب نظام WI-FI، بالمدرسة بأكملها.

الدراسة بمدارس WE 3 سنوات بـ100 جنيه في السنة

3 سنوات مده الدراسة بمدارس We، وفقا لما أوضحته نجلاء نصير، بعدها يحصل الطالب على شهادة دبلوم تكنولوجي فني، وشهادة خبرة من المصرية للاتصالات، وشهادات خبرة أخرى من شركاء الصناعة معنا، تلك الشهادات منها شهادات معترف بها دولياً، يمكن للطالب الالتحاق بجميع الكليات التطبيقية التي أساستها الدولة في السنوات الماضية، أو بعض كليات هندسة إذا حصل على مجموع يؤهله لذلك، ونجح في المعادلة الدراسية.

وتدعو رئيس قطاع المسؤولية المجتمعية الآباء على تشجيع أبناءهم للالتحاق بالمدارس التطبيقية، فهي المستقبل، وتكلفة الدراسة بها لا تتخطى 100 جنيه، والدفعة الواحدة لا تزيد عن 200 طالب.