رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تشمل 4 عناصر.. تفاصيل خطة «الصحة» لمواجهة موجة كورونا الرابعة

نشر
وزيرة الصحة والسكان
وزيرة الصحة والسكان

استعدادات مكثفة اتخذتها وزارة الصحة والسكان، للتصدي للموجة الرابعة من فيروس كورونا المستجد.

ويستعرض “مستقبل وطن نيوز”، خطة وزارة الصحة والسكان للتصدي للموجة الجديدة من الفيروس.

استعدادات المستشفيات

ضاعفت وزارة الصحة والسكان، عدد الأسِّرة الداخلية بالمستشفيات، وتأكدت من توافر أسرة رعاية مركزة وأجهزة التنفس الصناعي كافية استعداداً للموجة الرابعة من الفيروس.

كما ضاعفت المخزون الاستراتيجي للأكسجين من 2 مليون لتر إلى 3.3 مليون لتر، في المحافظات.

بروتوكولات العلاج

وكان على رأس خطة الوزارة الاهتمام ببروتوكولات علاج كورونا؛ لتحقيق أعلى معدلات الشفاء، حيث حدّثت أول أمس الاثنين،  البروتوكول العلاجي للفيروس، ودربت الأطباء عليه بشكل إلكتروني، من خلال ويبنار علمي.

كما أدرجت الوزارة، عقار “مونوكرونال أنتي باديز” ببروتوكول علاج كورونا، الذي يعد من أقوى خطوط العلاج في العالم، وحقق نسب شفاء وصلت إلى 95% مع الحالات الشديدة والمتوسطة، حيث تم توفير 15 ألف جرعة بقيمة 5 ملايين دولار.

التوسع في مراكز اللقاحات 

من ضمن الإجراءات التي اتخذتها أيضاً للاستعداد للموجة الرابعة، التوسع في مراكز تطعيم المواطنين بلقاحات كورونا، حيث إنه تم تجهيز 6 مراكز كبرى بالمحافظات لتطعيم المواطنين باللقاحات، وذلك في محافظات: أسيوط والشرقية وقنا، بالإضافة إلى مركز أرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة، ومركز مدينة البعوث الإسلامية بالإسكندرية، ومركز بمبنى أكاديمية الفنون بالجيزة.

كل مركز من المراكز الكبرى يسمح بتطعيم ما يقرب من 10 إلى 20 ألف مواطن يوميًا، حيث تستقبل تلك المراكز المسافرين كأولوية ثم استهداف باقي المواطنين من الفئات المختلفة.

وزارة الصحة، أعلنت زيادة عدد مراكز لقاح كورونا، إلى 657 مركزا بدلاً من 580 مركزاً، وعدد مكاتب السفر إلى 145 مكتبا بدلاً من 134 مكتبا، على مستوى الجمهورية.

تطعيم الجهاز الإداري والعاملين بمنظومة التعليم

استعداداً للعام الدراسي الجديد، تعمل وزارة الصحة والسكان بالتنسيق مع الوزارات المعنية، على تلقيح كافة العاملين بالمنظومة التعليمية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى العاملين بوزارة التعليم العالي والجامعات، استعدادًا لبدء العام الدراسي الجديد، والبالغ عددهم أكثر من 5 ملايين عضو بالمنظومة التعليمية.

كما تطلق وزارة الصحة والسكان، المئات من الفرق المتنقلة لاستهداف تطعيم العاملين بالجهاز الإداري بالدولة والبنوك والقطاع السياحي والمناطق الصناعية وكافة المناطق التي تشهد تردد وإقبال من المواطنين.

الحجر الصحي

وكشفت وزارة الصحة والسكان، عن الإجراءات التى يتخذها الحجر الصحي لفحص كافة الوافدين للتأكد من خلوهم من أي أعراض تشير إلى الإصابة بفيروس كورونا أو أي وباء آخر، كما يقوم بمراجعة الوثائق الصحية التي تكون بحيازة الوافدين في نقاط الدخول بالمطارات والموانئ والمعابر البرية والتأكد من حصولهم على كافة التطعيمات اللازمة، بالإضافة إلى متابعتهم من خلال منظومة الترصد والتقصي للتأكد من عدم حملهم أي سلالات متحورة من فيروس كورونا أو أمراض وبائية.

عاجل