رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استمرار اختبارات القدرات للطلاب المتقدمين للالتحاق بالجامعات الأهلية

نشر
مستقبل وطن نيوز

تفقد الدكتور شحاتة غريب شلقامي، نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب، أعمال اختبارات القدرات الإلكترونية، المنعقدة لطلاب الثانوية العامة المتقدمين للالتحاق بالجامعات الأهلية، والتي انطلقت أعمالها يومي الأربعاء والخميس، من الأسبوع الماضي.

وأوضح نائب رئيس جامعة أسيوط، بحسب بيان اليوم الأربعاء، أن الجامعات الأهلية المتضمنة جامعات الجلالة أو العلمين أو الملك سلمان أو المنصورة الجديدة، حيث يعد اجتياز اختبار القدرات 2021 للجامعات الأهلية شرط أساسي للالتحاق بكليات الجامعات الأهلية، وفقا لما أقره المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

جاءت جولة نائب رئيس الجامعة لأعمال الاختبارات الإلكترونية الموحدة بحضور والدكتور محمد حسين موسى مدير مركز ذوى الإعاقة والأستاذ وائل فتحي مدير صالات الامتحانات، وعدد من أعضاء مركز المعلومات ومختصين للإشراف والمراقبة على الاختبارات ومساعدة الطلاب.

وخلال متابعته لأعمال الامتحانات، قال الدكتور شحاتة غريب: إن اختبارات القبول تقوم بدور محوري في توجيه الطالب لنوعية الدراسة التي تُناسب قدراته وميوله واستعداده المعرفي والعقلي، وبالتالي ضمان اجتيازه للبرنامج وعدم إضاعة الوقت والمال في دراسة برامج دراسية غير مناسبة له، وهى عبارة عن جزئين أحدهما التفكير النقدي جميعها باللغة الإنجليزية أما اختبارات التخصص للطالب اختبارات اللغة الذي يرغب في أداء الامتحان بها.

وكشف عن أن اختبارات القبول تتم على فترتين صباحية ومسائية، بواقع 405 طلاب وطالبات في الفترة الصباحية، و435 طالبا وطالبة في الفترة المسائية.

وحرص نائب رئيس الجامعة على الاطمئنان على جميع الأمور التقنية مع مهندسي مركز الاختبارات بالجامعة والذي وقع عليه الاختيار من قبل وزارة التعليم العالي ليكون المركز الوحيد فى الصعيد لعقد تلك الاختبارات لعدة معايير أهمها  الخطوات المتطورة التى اتخذتها الجامعة في مجال تحولها  إلى جامعة  رقمية ذكية ورفع بنيتها التكنولوجية وبناء ركائز مجتمع جامعي متطور يواكب أهداف الجامعة فى التطور بالتوافق مع خطة وزارة التعليم العالي للتحول الرقمي ورؤية مصر 2030 ، وهو ما تضمن إنشاء جامعة أسيوط لأكبر صالة على مستوى الجامعات المصرية للامتحانات بطاقة استعابية تصل إلى أكثر من ألف جهاز حاسب آلى كمرحلة أولى.

وفى السياق ذاته فقد شدد نائب رئيس الجامعة خلال جولته على ضرورة توفير حالة من التركيز والهدوء النفسي للطلاب خلال أدائهم الامتحانات والتأكد من توفير عدد من الأجهزة البديلة فى حال حدوث أي طارئ يعيق الطالب من أداء الامتحان المقرر له.

الجدير بالذكر أن اختبارات القدرات تتضمن اختبارات يعتمد عليها بنسبة 30% من معايير قبول الطالب بالجامعة الأهلية تتضمن 5% بناء على اجتيار الطالب لاختبارات التفكير النقدي، و25% مخصصة لاختبارات قطاعات التخصص الذي يرغب الطالب في التقدم لأحد كلياته.

DSC_3084
DSC_3084
DSC_3085
DSC_3085
DSC_3088
DSC_3088
DSC_3096
DSC_3096
DSC_3109
DSC_3109
عاجل