رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توصيل الغاز لأول مرة لـ3 ملايين وحدة سكنية خلال 3 سنوات

بـ17 مليار جنيه.. اتفاق جديد لتوصيل الغاز الطبيعي إلى قرى «حياة كريمة»

نشر
جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

شهدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع بروتوكول تعاون بین وزارتي التخطيط، والبترول ممثلة في "الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس"، بشأن تمويل مشروعات تنفيذ شبكات الغاز الطبيعي في إطار المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري "حياة كريمة".

وبحسب بيان اليوم الأربعاء، فقد وقّع البروتوكول الدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط، والمهندس مجدي جلال الدين، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس.

جانب من الفعالية


وأوضحت الوزيرة، أن الهدف من البروتوكول يتمثل في إدارة وإتاحة التمويل اللازم لتنفيذ مشروعات توصيل شبكة الغاز الطبيعي ضمن المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري "حياة كريمة" في الوقت المناسب وبما يضمن سرعة معدلات التنفيذ وفقًا للخطط المحددة.

17 مليار جنيه لتوصيل شبكات الغاز لأول مراحل «حياة كريمة»


وأشارت إلى التكلفة التقديرية الكلية لتنفيذ مشروع توصيل الشبكات الأرضية للغاز الطبيعي للمرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري "حياة كريمة"، بعدد وحدات مستفيدة نحو 4 ملايين وحدة سكنية، بتكلفة تزيد على 17  مليار جنيه، وذلك خلال العام المالي 2022/2021.

جانب من الفعالية


وقالت: إن تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعي، سيؤدي إلى زيادة معدل التغطية بخدمات الغاز الطبيعي في قرى المرحلة الأولى من "حياة كريمة" من 4% حالياً إلى 100%، وذلك يتسق مع توجهات الدولة لتنفيذ الإطار الاستراتيجي للتعافي الأخضر وتنفيذ المشروعات التي تراعي أبعاد الاستدامة البيئية خاصةً مشروعات الطاقة النظيفة، حيث ينتج عنه خفض انبعاثات الغازات المختلفة بمعدلات تتراوح بين 25-97%، توفير تكلفة الحصول على الطاقة بحوالي 636 جنيها، سنوياً كانت تتحملها كل أسرة مصرية عند استخدام أسطوانات البوتاجاز.  

توصيل الغاز الطبيعى إلى 1413 قرية 

من ناحيته، قال وزير البترول والثروة المعدنية: إن البروتوكول الموقع اليوم، ينظم آليه ضخ التمويل والموارد المالية اللازمة لتنفيذ مشروعات  البنية الأساسية اللازمة لتوصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية بقرى مبادرة حياة كريمة بما يساعد على سرعة تنفيذها وفقاً للتوقيتات الزمنية المستهدفة.

جانب من الفعالية


وأوضح أن قطاع البترول، يعمل حالياً على تنفيذ شبكات توصيل الغاز الطبيعي إلى 1413 قرية بالمرحلة الأولى من المبادرة، ما سيؤدي إلى توفير خدمة حضارية لأهالي القرى، وإزالة أعباء تداول واستخدام أسطوانات البوتاجاز من على كاهلهم، وكذلك تخفيض أعباء الدعم الموجه للبوتاجاز الذي لا يزال مدعوما في موازنة الدولة.

أكثر من 7 ملايين وحدة سكنية سيصلها الغاز لأول مرة خلال 3 سنوات


وتابع أن مشروعات توصيل الغاز ضمن مبادرة حياة كريمة تعطى دفعة كبيرة للمشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل على مستوى محافظات الجمهورية  وتضاعف من معدلات التوصيل المستهدفة إلى أكثر من 7 ملايين وحدة سكنية سيصلها الغاز لأول مرة خلال السنوات الثلاث المقبلة وهو ما يرفع بدوره إجمالي الوحدات المستفيدة من الغاز إلى أكثر من 19 مليون وحدة سكنية بما يعنى أن أكثر من 70 مليون مواطن مصري سيستفيد من خدمة الغاز الطبيعي كخدمة حضارية ومتيسرة ونظيفة.

جانب من الفعالية


ولفت الوزير إلى أن هناك أكثر من 12.5 مليون وحدة سكنية على مستوي مصر، تستفيد حاليا من الغاز الطبيعي، وأن شركات قطاع البترول المتخصصة في أعمال التوصيل تنفذ حاليا خطط التوصيل ضمن المشروع القومي، ومبادرة حياة كريمة، وأن ما تمتلكه من خبرات متراكمة في هذا النشاط منذ الثمانينات يمثل أحد عوامل النجاح في الإسراع بتنفيذ الخطط الطموحة.

وأشار إلى أن مبادرة حياة كريمة، مشروع فريد من نوعه تدعمه القيادة السياسية، ويسهم في تحقيق العدالة الاجتماعية ووصول الخدمات ويمثل نموذج في التنمية تفخر به مصر أمام الدول، موضحاً أنه يتم التنسيق لتنفيذه وفق البرامج الزمنية المحددة تحت إشراف مجلس الوزراء.

ونوه إلى التنسيق الكامل بين وزارة البترول، ووزارات الإسكان والاتصالات والتنمية المحلية المشتركة في تنفيذ المرافق والخدمات المختلفة بالمشروع بما يضمن سرعة التنفيذ في التوقيت المحدد.

جانب من الفعالية
عاجل