رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

87 % للطب والهندسة 75%.. بدء تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية اليوم

نشر
 تنسيق الجامعات الخاصة
تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية

أعلن مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الحدود الدنيا للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية، حيث تقرر أن يكون الحد الأدني القبول بكليات الطب البشري 87%، وكلية الطب بالجامعات الأهلية (الجلالة والعلمين والمنصورة الجديدة وجامعة سيناء) 85%، والحد الأدنى بكلية الطب جامعة الملك سلمان الدولية 83%، كما تقبل الجامعات الخاصة الالتحاق بكلية طب الأسنان بحد أدنى 85%، والعلاج الطبيعي والصيدلة 83%، والطب البيطري 77%، والهندسة 75%، وعلوم الحاسب 68%، والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا العلوم الصحية 65%، والإعلام والترجمة 60%.


وأوضح المجلس- في بيان- أن تنسيق المرحلة الأولى للجامعات الخاصة بنظام التنسيق الإلكتروني الموحد يبدأ اعتبارا من اليوم الثلاثاء 31 أغسطس في تمام الخامسة عصرا، وينتهى الأحد الموافق 5 سبتمبر المقبل عند الساعة 5 عصرا؛ فيما تعلن نتيجة التوزيع الخميس 9 سبتمبر في الساعة 12 ظهرا.


وتقبل الجامعات الأهلية (الجلالة والعلمين والمنصورة الجديدة وجامعة سيناء) الراغبين في الالتحاق بكلية طب الأسنان بحد أدنى 80%، والعلاج الطبيعي والصيدلة 80%، والطب البيطري 75%، والهندسة 70%، وعلوم الحاسب 65%، والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا العلوم الصحية 60%، والعلوم الأساسية 58%، والفنون 60%، والإعلام والترجمة 55%.


وتقرر أن يكون الحد الأدني للقبول بكلية طب الأسنان بجامعة الملك سلمان الدولية بحد أدني 78%، والعلاج الطبيعي والصيدلة 78%، والطب البيطري 73%، والهندسة 68%، وعلوم الحاسب 63%، والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا العلوم الصحية 58%، والعلوم الأساسية 58%، والفنون 60%، والإعلام والترجمة 55%.

وأشار الدكتور عادل عبدالغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في تصريح اليوم، أن التقدم للتنسيق الإلكترونى في هذه المرحلة للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية هذا العام 2021 سيكون من خلال الدخول على منصة القبول الإلكتروني للجامعات الخاصة (cpnu-admission.edu.eg).


وقال إن "كافة الجامعة الخاصة تشارك في نظام التنسيق الإلكتروني، وقائمة الجامعات الخاصة تشمل كلا من: (مصر الدولية، الألمانية بالقاهرة، أكتوبر للعلوم الحديثة، الأهرام الكندية، مصر للعلوم والتكنولوجيا، المستقبل، المصرية الروسية، 6 أكتوبر، النهضة، الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، الفرنسية في مصر، البريطانية فى مصر، سيناء بالعريش، وسيناء بالقنطرة، النيل، فاروس، المصرية للتعلم الإلكتروني، هليوبوليس، بدر، دراية، الجيزة الجديدة، الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، حورس، المصرية الصينية، سفنكس، ميريت، السلام)".


وأوضح أنه يمكن للطالب التعرف على التخصصات المختلفة للجامعات الخاصة من خلال الدخول على المواقع الإلكترونية لهذه الجامعات، لمعرفة التخصصات الموجودة بالجامعة، والأعداد المقررة لها والرسوم الدراسية لكل كلية أو برنامج وطريقة سدادها، ونظام التخفيضات اللائحية والمنح (إن وجد).


ولفت إلى أن الطالب يقوم بتسجيل البيانات المطلوبة من خلال الموقع الإلكتروني لتنسيق الجامعات الخاصة (cpnu-admission.edu.eg)، ثم يقوم بإدخال 25 رغبة، ويظل النظام مفتوحا طوال المدة المقررة للمرحلة، ويستطيع خلالها الطالب تغيير وتعديل رغباته كما يريد، وبعد انتهاء هذه المدة يرفض النظام أي تغيير في الرغبات، ويتم تجميع رغبات الطلاب، ويقوم النظام آليا بتوزيع الطلاب على الكليات وإعلانها عبر الموقع للطلاب، ويتم إخطار الجامعات بقوائم الطلاب في مختلف كليات الجامعة.


وتابع أنه على الطالب المرشح سرعة إتمام الإجراءات بالجامعة المرشح لها، وفي حال تخلفه عن إتمام إجراءات التسجيل بالجامعة في المدة المقررة لا يحق له التقدم لأي جامعة خاصة أخرى.
 

وفيما يتعلق بالجامعات الأهلية (الملك سلمان، الجلالة، العلمين، المنصورة الجديدة)، فإن تنسيقها يعتمد على المجموع الاعتباري للطالب، الذي يحسب على أساس مجموع الطالب في الشهادة الثانوية مضافا إليه مجموع الطالب في الاختبار الإلكتروني الموحد، ويتقدم لها الطالب من خلال الموقع الإلكتروني للقبول بهذه الجامعات من خلال الرابط التالي:http://admission.egypt-hub.edu.eg