رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غدًا.. انطلاق مؤتمر «بغداد للتعاون والشراكة» بمشاركة مصرية وعربية ودولية

نشر
مؤتمر بغداد للتعاون
مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة

ينطلق صباح غد السبت، مؤتمر (بغداد للتعاون والشراكة) بمشاركة مصر وتركيا وإيران والسعودية والكويت والأردن وقطر والإمارات وفرنسا، إضافة إلى الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي.
يناقش المؤتمر السبل الكفيلة لحل المشاكل بالمنطقة لتهيئة الظروف المناسبة لإقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادي بين العراق ودول الجوار والدول الصديقة.
وقال الرئيس العراقي برهم صالح إن المؤتمر سيساهم في التعاون من أجل تخفيف حدة التوترات والأزمات التي تكتنف المنطقة، ودعم مسار الحوار البنّاء في سبيل ذلك، لافتاً إلى أن الحضور الواسع فيه يدل على الاهتمام بالعراق والرغبة في ضمان أمنه واستقراره.
وأضاف صالح أن موقع العراق الجغرافي ومنذ القدم جعله مكاناً لرسم التوازنات في المنطقة، واليوم وفي ضوء التطورات الداخلية والإقليمية والدولية نؤكد على أن هذا الموقع يجعله عنصرًا فاعلًا في التلاقي والحوار وساحة لترابط المصالح المشتركة لشعوب المنطقة.
وأكّد أن الوقت قد حان لاستقرار المنطقة بعد عقود من الصراعات والأزمات التي أدت لانهيار منظومتها الأمنية والتعاونية، وهناك حاجة ملحة اليوم لبناء منظومة جديدة تستند على مبادئ أساسية، هي الأمن المشترك، والترابط الاقتصادي والتجاري بين بلدان المنطقة.
وشدَّدَ على أن العراق الآمن والمستقر وبسيادته كاملة وبقراره الوطني المستقل هو مرتكز للأمن والاستقرار الإقليمي، وأنه آن الأوان للمنطقة كي تستقر بعد عقود من الصراعات والأزمات، وهناك حاجة ملحة لمنظومة جديدة أمنية واقتصادية مشتركة، مشيراً إلى وجود إدراك متنامٍ لدول المنطقة والعالم بضرورة عودة العراق لدوره الطبيعي.
ولفتَ الرئيس برهم صالح إلى أن المنطقة والعالم شهدت تحولات كبيرة على كافة الصعد، أفرزت تحديات جسيمة مشتركة، يقف في مقدمتها الإرهاب والتطرف، وتقلبات الوضع الاقتصادي وبطالة الشباب والتغيرات المناخية الحادة العابرة للحدود وضرورة حماية البيئة، وهذا يستدعي التكاتف معاً والبناء والتأسيس على المشتركات التي تجمعنا والانطلاق نحو منظومة عمل تستند على المصالح المشتركة لجميع شعوب المنطقة.
وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي قد أشار إلى أن بلاده تتطلع إلى مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة وما سينتجه من دعم لدور العراق التاريخي في إرساء السلام، مؤكدا أن هذا المؤتمر يجسد رؤية العراق في ضرورة إقامة أفضل العلاقات مع محيطه ومع دول العالم.
وقال الكاظمي إن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة حدث مهم ليس للعراق فحسب بل للمنطقة كلها، مشيرا إلى أن هذا المؤتمر يجسد رؤية العراق في ضرورة إقامة أفضل العلاقات مع محيطه ومع دول العالم.
من جهته، قال نزار الخير الله المتحدث باسم المؤتمر، إن "استجابة قادة الدول كانت لمعطيات موضوعية منها الثقة بالدور العراقي المرتكز على سياسة التوازن وقدرة بغداد على أن لا تكون منطلقا للاعتداء على جيرانها.
وأضاف أن "توجه الحكومة ينصب حول بناء الاستقرار والشراكة الاستثمارية وجلب رؤوس الأموال إلى العراق".
وأكد مشاركة "الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وممثلين عن الاتحاد الأوروبي ودول العشرين، في أعمال المؤتمر بصفة مراقبين".
وشدد الخير الله على أن "المؤتمر ليس لمساعدة العراق بل هو للتعاون والشراكة، وهذا شيء مهم لبناء مصالح مشتركة".
 

عاجل