رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«نجوم من تراب».. مجموعة شعرية جديدة للمغربي محمد حجو

نشر
نجوم من تراب للشاعر
"نجوم من تراب" للشاعر الدكتور محمد حجو

صدرت عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، مجموعة شعرية بعنوان "نجوم من تراب" للشاعر الدكتور محمد حجو. 

وتضم المجموعة التي أتت في 100 صفحة من القطع المتوسط 23 قصيدة، كتبها الشاعر بين عامي 2017 و2020 خلال تجواله في عدد من المدن كما يشير إلى ذلك في نهاية كل قصيدة، وتلك المدن هي الرباط، أبوظبي، ستراسبورغ، وكراكوف. 

وتمتاز قصائد المجموعة بثراء مفرداتها واتساع دلالاتها وتعدد موضوعاتها كذلك، ويحرص فيها الشاعر على نسج صوره الشعرية بعناية ودراية، 

ويختار لها عناوين ذات أبعاد ومفارقات فنية جميلة، ونلحظ ذلك من خلال العنوان الأول الذي يتوسط غلاف المجموعة "نجوم من تراب"، بالإضافة إلى مجموعة من العناوين منها: "عازف البلور، جمرة العين، رقصة الجن، عمر البادية، مرة كثيرة"، كما نجده في مقابل ذلك حريصا على إيصال فكرته الشعرية بسهولة ويسر، منتقيا مفردات سهلة الفهم ولكنها تحمل معاني عميقة في الوقت ذاته. 

ومن العناوين التي اختارها الشاعر لقصائده وتتكون من مفردة واحدة نذكر على سبيل المثال: العابرون، الشاعر، الثكلى، المتعدّد، المفرد، المثنى، هيفاء، وفي ذلك إشارة أيضا على عدم تكلف الشاعر في انتقاء مفرداته الشعرية وصياغاتها، وانحيازه في كثير من كتاباته للسهل الممتنع. 

يذكر أن الدكتور محمد حجو أستاذ السيميائيات وتحليل الخطاب في جامعة محمد الخامس بالرباط، وهو عضو اللجنة الاستشارية في برنامج "أمير الشعراء" وله عدد من المؤلفات في الشعر والقصة والرواية والنقد. 

عاجل