رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عندما تكون الخسارة من ذهب..

من رحم الإعاقة يولد البطل.. رحلة «حمدتو» ابن دمياط لمجاورة «تميمة» دورة الألعاب البارالمبية

نشر
إبراهيم حمدتو لاعب
إبراهيم حمدتو لاعب تنس الطاولة

خطف لاعب تنس الطاولة المصري ابراهيم حمدتو الأضواء، رغم إعلان الحكم، خسارته أمام نظيره الكوري الجنوبي بارك هونج، في المباراة التي أقيمت ضمن فعاليات دورة الألعاب البارالمبية المقامة حاليًا بطوكيو.

لحظة إعلان خسارة حمدتو في أولى مبارياته، صعَّبت مهمة الصحفيين والإعلاميين في الكتابة والحديث عنه، خسارة جعلت التقاط الصور له، لقطة من ذهب.

رغم تلك الخسارة، إلا أن اللاعب أصبح حديث مواقع التواصل الاجتماعي، ولم لا وهو أسطورة ولدت من رحم التحدي والإعاقة. 

ابراهيم حمدتو

خسارة إبراهيم حمدتو دفعت اللجنة المنظمة للألعاب البارالمبية بطوكيو، لكتابة رسالة إلى حمدتوا عبر حسبها الرسمي، بموقع التدوين القصير “تويتر” قائلة: "فقط في البارالمبياد إبراهيم حمدتو يلهم الجميع حول العالم، بعد أن فقد ذراعيه في حادث أصبح يقوم بالإرسال بقدمه، ويمسك المضرب بفمه، يمثل مصر في ثاني بارالمبياد في تاريخه"، فأي كلمات؟ وكيف تكون الكتابة؟ بعد وصف البلد المضيف للبطولة.

إبراهيم حمدتو لاعب تنس طاولة، لاعب استثنائي في تاريخ مصر والعالم، فهو الوحيد الذي يلعب تلك اللعبة بفمه، ويؤدي ضربات الإرسال بقدمه، في الوقت الذي يمتلك من يواجه حمدتو -على الأقل- من -أصحاب الهمم- يدا واحدة يمارس بها اللعبة.

صحيفة ديلي ميل البريطانية في تقريرها عن بارالمبياد طوكيو 2020، سلطت الضوء على البطل حمدتو الذي ودَّع منافسات مسابقة تنس الطاولة، أمام اللاعب الكوري كاي هونج بارك في منافسات دور المجموعات لتنس الطاولة فردي رجال.

صحيفة ديلي ميل

الصحيفة البريطانية وصفت حمدتو بـ"المصري البارع"، وأضافت أنه أبهر الجماهير التي تابعته، وكان مذهلاً رغم خسارته للمباراة، “كم كان رائعاً هذا اللاعب”.

أصبح أيقونة، حمدتو، هو أول رياضي مصري يظهر بجانب تميمة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020 "الدمية سومتى" كشخصية "أنمي".

بُتر ذراعا إبراهيم حمدتو، عندما كان في العاشرة من عمره، بعد تعرضه لحادث قطار، ولم يكن يتخيل أن يصل إلى ما هو عليه الآن، كل أحلامه كانت لم تتخط أن يكون صاحب ورشة نجارة كمعظم أبناء محافظته دمياط الشهيرة، بصناعة الأثاث المنزلي.

حمدتو

"خليك في حاجة تقدر تعملها"، جملة كانت نقطة انطلاق لحمدتو، الذي قرر أن يفعل شيئا ويغير حياته، فبدأ يتدرب مع نفسه على الحائط، في مركز الشباب لمدة عام، وكانت أول مباراة له مع الشخص الذي قال له النصيحة التي غيرت مجرى حياته.

اللاعب ابراهيم حمدتو

تاريخ تنس الطاولة، فتح أبوابه لحمدتو بمشاركته في البارالمبياد، كأول لاعب في تاريخ الرياضية يمارس تلك اللعبة مستخدما فمه.

البطل المصري حقق العديد من الإنجازات، على مر تاريخه، فحصل على الميدالية الذهبية في بطولة إفريقيا لتنس الطاولة 1991، والفضية ببطولة إفريقيا للفرق 2011، وحصل على فضية أخرى ببطولة إفريقيا ومصر الدولية في 2013، تأهل للمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية، في ريو دي جانيرو عام 2016.

عاجل