رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد تصريحات وزير التعليم.. من هم طلاب التقسيم في الثانوية العامة؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

«عدد طلاب التقسيم الحاصلين على أكثر من 90% هو 1402 طالب فقط، وسوف يتم استيعابهم».. كان هذا تصريحا من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، اليوم، تعليقا على الشائعات التي أثيرت وتزعم أنهم سوف يستحوذون على مقاعد كليات القمة، حيث أكد "أعتقد أنه من الواضح حصول آلاف الطلاب من العام الحالي على مجاميع كبيرة رغم التشكيك في هذا طوال الوقت".

ولا يعلم كثير من أولياء الأمور والطلاب من هم طلاب التقسيم في الثانوية العامة، وفي السطور التالية نوضح لكم من هم طلاب التقسيم.

طلاب التقسيم المقصود بهم هم الطلاب الذين اختاروا تقسيم المواد الدراسية على عامين دراسيين، حيث لجأ كثير من طلاب الثانوية العامة إلى تقسيم المواد على سنتين، بمعنى أن طالب الثانوية العامة لديه ثماني مواد أساسية تضاف للمجموع يؤدى الامتحانات فيها فيقبل الطلاب على تقسيم المواد إلى أربع، يمتحن فيها هذا العام وأربع مواد العام المقبل، ويتم ذلك بعدم دخوله امتحانات الدور الثاني، فترحل الأربع مواد للعام الدراسي المقبل.

ومن جهة أخرى،  أعلنت وزارة التعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن التقارير الإحصائية الرسمية الواردة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن أعداد طلاب التقسيم الناجحين في  الثانوية العامة الذين يفوق مجموعهم 90%، يبلغ عددهم 1402 طالبًا، موزعين على الشعب العلمية الثلاثة (علوم - رياضيات - أدبي).

وأكدت الوزارة أن طلاب التقسيم تم تحديد أماكن إضافية لهم في تنسيق المرحلة الأولى، لا تؤثر مُطلقًا على الأماكن المحددة لطلاب الثانوية العامة هذا العام في هذه المرحلة، وسيتم تطبيق نفس القاعدة في باقي مراحل التنسيق القادمة من خلال تحديد أماكن إضافية لطلاب التنسيق لا تؤثر على الأماكن المحددة لطلاب الثانوية العامة هذا العام.

وشددت الوزارة على حرصها الكامل على تحقيق تكافؤ الفرص والعدالة بين جميع الطلاب الناجحين في الثانوية العامة، وعدم انتقاص الأماكن التي تم إضافتها لطلاب "التقسيم" من الأماكن المحددة لطلاب الثانوية العامة هذا العام.

وأهابت الوزارة بالطلاب عدم الانسياق وراء الشائعات والأخبار الكاذبة التي يتم ترويجها على مواقع التواصل الاجتماعي، ومُتابعة كافة أخبار التنسيق للجامعات والمعاهد عبر  قنوات التواصل الرسمية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

عاجل