رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة الأزهر تظهر في جميع التصنيفات الكبرى هذا العام

نشر
جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

قال عضو مكتب التميز الدولي بجامعة الأزهر أحمد الشافعي إن "الجامعة ظهرت في جميع التصنيفات الكبرى للجامعات هذا العام مع تقدمها في ترتيب بعضها، وذلك عقب ظهورها للمرة الأولى في تصنيف شنغهاي الأقدم والأكثر شهرة هذا الأسبوع".

وأضاف الشافعي - في بيان للجامعة، اليوم السبت - أن جامعة الأزهر هي سادس الجامعات المصرية المنضمة لهذه التصنيف، منوهًا بأن هذا هو الظهور الأول للجامعة في تصنيف شنغهاي بشكل مجمع بعد أن كانت ممثلة في هذا التصنيف بقطاع الصيدلة فقط الثاني محليًا والرابع عربيًا للعام الحالي.

وأوضح أن تحسن جودة الأبحاث ومعدل النشر بالمجلات المدرجة بقوائم (Clarivate-Web of science) في العامين الماضيين 2019 - 2020، وتحسن معدل الاستشهاد العالمي لأبحاث الجامعة ومدى التأثير في الوسط العلمي إضافة إلى ظهور بحثًا للجامعة في مجلة Nature ممثلا في أحد أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم جامعة الأزهر، تعد من الأسباب الرئيسة في دخول الجامعة لهذا التصنيف المرموق.

ولفت إلى أن معايير التصنيف تعتمد على خريجي الجامعة الحاصلين على جوائز نوبل أو ميداليات من الاتحاد الدولي للرياضيات (10%)، وأعضاء هيئة التدريس الحاصلين على جوائز نوبل أو ميداليات من الاتحاد الدولي للرياضيات (20%)، كما تعتمد على جودة الأبحاث المنشورة بالمجلات المدرجة بقوائم (Clarivate-Web of science) للفترة بين 2016 - 2020 ومعدلات الاستشهاد بها (40%)، إضافة إلى الأبحاث المنشورة في إحدى مجلتي: Nature أو Science (20%)، بجانب الإنتاج العلمي نسبة لعدد أعضاء هيئة التدريس (10%). 

يذكر أن جامعة الأزهر حققت تقدما كبيرا في عديد من التصنيفات، مما يعكس مدى التقدم والتطور الذي حققته جامعة الأزهر برئاسة فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة خلال الفترة الماضية.

عاجل