رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التجارة: نتعاون مع القوى السياسية والمجتمعية لتشجيع الشباب على استثمار طاقاتهم

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، توقيع بروتوكول تعاون بين الجهاز وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، لدعم قطاع المشروعات الصغيرة.

وبحسب بيان الوزارة اليوم الأربعاء، فقد وقّع المهندس طارق شاش، نائب الرئيس التنفيذي للجهاز، والنائب عمرو يونس، أمين سر تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وعضو اللجنة العامة بمجلس النواب.

جاء ذلك في إطار التنسيق، الذي يقوم به جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، مع مختلف الجهات المعنية بالدولة لتشجيع المواطنين على العمل الحر، والتوسع في إقامة مشروعات صغيرة تتيح المزيد من فرص العمل خاصة للشباب والمرأة.

وقالت الوزيرة: إن هذا التعاون مع تنسيقية الأحزاب يعد استكمالا لخطة عمل الجهاز في المرحلة الحالية والتي تقوم على التوسع في التعاون مع كافة القوى السياسية والمجتمعية والجهات المعنية وشركاء التنمية لتوعية المواطنين بأهمية المشروعات الصغيرة في تحسين مستوى معيشتهم وتوفير فرص عمل لأبنائهم وتعريفهم بأنواع المشروعات التي يقوم الجهاز والمؤسسات المالية المختلفة بتمويلها بالإضافة إلى حزم التمويل المتاحة التي تتناسب مع مختلف فئات وشرائح المجتمع لإقامة مشروعات صغيرة أو متناهية أو مشروعات مبتكرة تقدم منتجات وأفكار جديدة قادرة على المنافسة.

وأوضحت أنه سيتم من خلال هذا البروتوكول، تعريف المواطنين في المدن والمحافظات، بالتيسيرات الجديدة التى يقدمها قانون تنمية المشروعات الجديد رقم 152 لعام 2020 والآليات المتبعة للاستفادة من مزايا القانون المتنوعة لمساعدة أصحاب المشروعات للتحول من القطاع غير الرسمي للقطاع الرسمي والحصول على شهادة تصنيف المشروعات من خلال أفرع الجهاز للاستفادة من الخدمات التى تقدمها مختلف الوزارات والجهات المعنية بالدولة لأصحاب المشروعات.

وبدوره أشار المهندس طارق شاش، إلى أنه وفقا للبروتوكول سيتم التعاون مع اللجنة التنسيقية لطرح التشريعات والقوانين التي من شأنها دعم قطاع المشروعات الصغيرة كما سيستفيد الجهاز من مخرجات اللجان النوعية الخاصة باللجنة التنسيقية والمراكز البحثية التابعة لها من دراسات وأبحاث فى مجال تنمية المشروعات وزيادة تنافسيتها. 

وأورد أنه سيتم عقد اجتماعات دورية لمتابعة تنفيذ البروتوكول ووضع الآليات التنفيذية الضرورية للوصول إلى قطاع كبير من المواطنين بمختلف المحافظات لتعريفهم بالخدمات والأنشطة المالية وغير المالية التى يقدمها جهاز تنمية المشروعات.

ومن جهته، أشاد النائب عمرو يونس، أمين سر تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وعضو اللجنة العامة بمجلس النواب، بالجهود التي يبذلها جهاز تنمية المشروعات لنشر ثقافة العمل الحر بين الشباب مؤكدا أن اللجنة ستعمل في الفترة المقبلة، على تكثيف التعاون مع الجهاز لتوعية المواطنين بمختلف المحافظات ودعوة الشباب للاستفادة من الخدمات التي يقدمها الجهاز لإقامة مشروعات صغيرة جديدة تسهم في تطوير المنتج المحلى ودعم الصناعة الوطنية.

عاجل