رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

"البيئة" تنجح فى إنقاذ سلاحف بحرية مهددة بالانقراض قبل بيعها في سوق رأس البر

نشر
لحظات إنقاذ وزارة
لحظات إنقاذ وزارة البيئة للسلاحف البحرية

نجحت وزارة البيئة من خلال إدارة محمية "اشتوم الجميل" فى إعادة إطلاق 5 سلاحف بحرية خضراء إلى بيئتها الطبيعية بأحد شواطىء البحر المتوسط.


و كان قد ورد عدة بلاغات إلى بوابة الشكاوى الحكومية تفيد بوجود سلاحف بحرية في سوق السمك برأس البر بالمخالفة لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 وتعديلاته للحفاظ على الكائنات المهددة بالانقراض، بالإضافة إلى الاتفاقيات الدولية الموقعة مصر عليها، والمعنية بالحفاظ على التنوع البيولوجي والثروات الطبيعية.


و فور ورود البلاغ أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة توجيهاتها بتنظيم حملة لإنقاذ السلاحف و حماية التنوع البيولوجى، وقد أسفرت الحملة عن ضبط 5 سلاحف، وقد تم إجراء كافة القياسات المطلوبة حيث تبين إنها سلاحف بحرية مهددة بالانقراض مجرم صيدها والاتجار فيها، وقد تم الكشف عليها ظاهرياً، وعمل القياسات والترقيم لها، وإعادة إطلاقها في بيئتها الطبيعية بمحمية آشتوم الجميل كما تم التأكد من سلامتها وقدرتها على مواصلة الحياة فى بيئتها الطبيعية قبل عملية الإطلاق.


وأشادت وزيرة البيئة بقيام المواطنين بالإبلاغ عن محاولة الاتجار فى السلاحف، وهو ما يعكس الوعى بأهمية تلك الثروات الطبيعية، ونجاح برامج الوزارة فى نشر الوعى باهمية دور المواطن فى حماية البيئة، وخلق قنوات تواصل مستمرة و فعالة من أجل حماية البيئة. 
 

وأهابت الوزارة بالمواطنين بالاشتراك فى حمايةالكائنات المهددة بالانقراض للحفاظ على التنوع البيولوجي والثروات الطبيعية بالإبلاغ عن محاولات الاتجار غير المشروع فى تلك الكائنات من خلال الخط الساخن لوزارة البيئة 19808 من الساعة الثامنة صباحا وحتى السابعة مساء ماعدا العطلات الرسمية حتى الثالثة عصرا، أو على رقم "الواتس اب 01222693333 " على مدار الـ 24 ساعة طوال أيام الاسبوع.

عاجل