رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوبرا إسكندرية تستضيف مهرجان السينما الفرانكوفونية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت إدارة الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية، انطلاق الدورة الأولى للمهرجان برئاسة الكاتب الصحفي قدري الحجار، خلال الفترة من 11 سبتمبر وحتى 16 سبتمبر المقبل، بمسرح سيد درويش.

ويترأس المهرجان شرفيًا الفنان سمير صبري، ويقام المهرجان تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية.

كما اختارت إدارة المهرجان، مسرح سيد درويش "أوبرا إسكندرية" لإقامة حفلي افتتاح وختام المهرجان، كما اختارت المخرج هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة مخرجًا لحفلي الافتتاح والختام.

وقال الناقد محمد قناوي – رئيس عمليات المهرجان – إن اختيار أوبرا إسكندرية" مسرح سيد درويش" لإقامة حفلي الافتتاح للدورة التأسيسية لمهرجان السينما الفرانكوفونية يأتي من منطلق أن هذا المسرح يمثل أحد المعالم البارزة في الإسكندرية، كما يعد شاهدًا على الأحداث الفنية والتاريخية التي جرت بمدينة الثغر عبر سنوات طويلة لذلك لابد أن يكون شاهدًا على إطلاق أول مهرجان للسينما الفرانكوفونية في المنطقة.

كما أن مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية" يمثل تحفة معمارية ويعد من أقدم المسارح في مصر وتم وضع حجر الأساس له عام 1918 وأطلق عليه اسم تياترو محمد على وصممه المهندس الفرنسي جورج بارك مستوحيًا عناصر أوبرا فيينا ومسرح أوديون في باريس وزين المبنى بمجموعة من الزخارف الفريدة ذات الطابع الكلاسيكي الأوروبي وتم افتتاح المسرح عام 1921 وقدمت عليه عروض عديدة مصرية وأجنبية، وفي عام 1962 تم تغيير اسمه من " تياترو محمد علي " إلى مسرح سيد درويش تكريمًا لعبقري الموسيقى العربية ابن الإسكندرية الشهير، ومع مرور الزمن أدرج بقائمة التراث المصري وبدأت عام 2000 عمليات مكثفة لتجديده، وبعد عدة سنوات من العمل الدؤوب والماهر داخل المبنى من ترميم وزخرفة عالية الجودة، عاد المبنى لسابق عهده وإلى رونقه وبهاءه، وأدخلت الدولة عليه الإمكانات الفنية اللازمة لكي يصبح دارًا للأوبرا المؤهلة لمنافسة دور الأوبرا العالمية ذات المستوى الراقي، وافتتح عام 2004 بعد إجراءات التحديث والتطوير.

وأشار قناوي، إلى أنه سيتم التشديد على اتباع وتنفيذ كل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من خطر فيروس كورونا المستجد، بداية من الالتزام بارتداء الكمامات، واستخدام بوابات التعقيم، وقياس درجة الحرارة، والتباعد المسموح بين مقاعد الجمهور، والالتزام بنسبة 70% من القوة الاستيعابية للمسرح.

يذكر أن مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية مهرجان سينمائي تنطلق دورته الأولي بمدينة الإسكندرية 11 سبتمبر 2021 وتنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام ويرأس لجنته العليا الكاتب محمد سلماوي وتضم في عضويتها الفنان سمير صبري رئيس شرف المهرجان، والدكتورة إيمان نجم وكيل وزارة الثقافة المصرية.

عاجل