رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استقرار عام في الأسعار وانخفاض لسعر الدواجن والفاكهة الموسمية

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت الأسواق خلال شهر يوليو الماضي استقرارًا في أسعار اللحوم ومنتجات الألبان وزيوت الطعام والمسلي بكافة أنواعها، بينما انخفضت أسعار الدواجن البيضاء، وبيض المائدة، وشهدت أسعار بعض أنواع الخضر والفاكهة تباينًا بين انخفاض لأسعار بعض الفاكهة والخضر الموسمية نتيجة زيادة حجم الإنتاج والمعروض بنسب تتراوح بين 10 إلى 20 % وارتفاع محدود لأنواع أخرى تراوح بين 5 إلى 15 %.
وشمل تقرير المتابعة الشهرية الذي تلقاه المهندس إبراهيم محمود العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية   لحركة الأسواق المحلية والذي يصدر بالتعاون مع الغرف التجارية بكافة المحافظات لرصد كافة المتغيرات التي تشهدها حركة التجارة الداخلية.
وقال العربي - في بيان اليوم السبت-  إنه بالرغم من زيادة سعر المحروقات إلا أن ذلك لم يكن له أي أثر على أسعار السلع وتداولها بالأسواق، مشيرًا إلى أن لجان المتابعة باتحاد الغرف التجارية ترصد حركة التغيرات التي تشهدها الأسواق من حيث حجم و توزيع وسعر كافة السلع وتقوم بتحليل تلك البيانات ومقارنتها بالمتغيرات العالمية لوضع تصورات مستقبلية لحركة الأسواق والمتغيرات السعرية التي قد تؤثر على الأسواق المحلية.
ورصد تقرير المتابعة ثبات الأسعار منتجات اللحوم البلدية والمستوردة والمجمدة، ومنتجات الألبان، السكر، زيوت الطعام، البقوليات، قطع غيار السيارات، المنظفات والكيماويات، الأدوات المكتبية، الأحذية والمصنوعات الجلدية، الأدوات الكهربائية والأخشاب.
بينما تم رصد ارتفاعات محدودة في أسعار بعض أنواع الفاكهة والخضروات الطازجة نسب تتراوح بين 5 و 10 %، بينما ارتفعت أسعار الأسماك بنسب تتراوح بين 8 و 10 % على معدل شهري، بينما انخفضت عن أسعارها عن نفس الفترة من العالم الماضي بحوالي 10 %.
وشهدت الأسواق انخفاضًا في أسعار الدواجن البيضاء بحوالي 7 % عن الشهر الماضي، وأسعار بيض المائدة بحوالي 6 % على معدل شهري، كما انخفضت أسعار بعض أنواع الخضر والفاكهة الموسمية مع زيادة إنتاج وحجم المعروض من تلك الأصناف.

عاجل