رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عالم فيروسات يوضح فاعلية لقاح جونسون ضد متحورات كورونا.. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور  أيمن الشبيني، أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل، إن لقاح "جونسون اند جونسون" من ضمن اللقاحات التى تكفى لجرعة واحدة؛ لكونه طويل الأجل، ومفعوله سريع في إنتاج الأجسام المناعية وممتد لفترة طويلة بالإضافه أنه من ضمن اللقاحات التي تم اعتمادها بشكل قوى وفعال، مشيرا إلى أنه يشبه لقاحي "سبوتنياك " و"استرازنيكا".

وأضاف "الشبينى"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن بعض الدول تتجه لإعطاء مواطنيها الجرعة الثالثة من اللقاح حتى لقاح "فايزر" لكون اللقاحات من الممكن أن تكون مدة إنتاجها الأجسام المناعية تكون قصيرة نسبيًا ولكن هذا لا يقلل من أهميتها.

وحول مدى فاعلية لقاح جونسون آند جونسون ضد متحورات فيروس كورونا قال إن هناك دراسات علمية أشارت إلى أنه لا داعى لبث مخاوف لدى الناس بأن أي اللقاح غير قادر على التعامل مع متحورات الفيروس وإكساب المناعة ضد المتحورات، ووارد تطويره مستقبلا خاصة أن التكنولوجيا تسطيع أن تواكب التحورات الجينية للفيروس.

وتابع: "نحن من المحظوظين أن الدولة المصرية توفر معظم اللقاحات ضد كورونا بكميات مختلفة، مقارنة بعدد كبير من دول العالم تفتقر لوجود لقاحات كورونا بشكل كاف، منوها بأن تصنيع لقاح "سينوفاك "سيوفر عدد كبير جدا من اللقاحات. 

 

عاجل