رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ صحة إنجابية: كثرة الخلفة تزيد من مشكلات المرأة الصحية.. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور عاطف الشيتاني، أستاذ الصحة الإنجابية، إن هناك خطورة كبيرة من الزيادة السكانية على الجيل الحالي والأجيال المقبلة حيث تسبب العديد من المشكلات أهمها تأثر نصيب الفرد في المياه والأرض الزراعية بجانب التعليم.

وأضاف "الشيتانى"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن هناك تأثير أيضا على صحة المرأة من كثرة الإنجاب، موضحا أنه كلما زاد عدد الأطفال كلما زادت مشكلاتها الصحية ويمكن أن تصل للوفاة.

وأشار إلى أن الزواج المبكر له مخاطر كبرى على الفتيات خاصة التي لم يتجاوز عمرها 15 عاما  وتؤدى بهم إلى الوفاة بعد حدوث أمراض صحية ونزيف خاصة إذا زاد معدل الإنجاب عن طفلين .

ونوه بأن هناك ارتباطا بين "الصحة" و"التعليم" ولابد أن تكون المرأة على درجة من الوعى من خطورة كثرة الإنجاب، موضحا: "كلما ارتفعت الأمية بين السيدات زادت المشاكل الصحية لديها بسبب كثرة الإنجاب".

وأكمل: “الدولة تقوم بدورها في إطلاق العديد من المبادرات الاجتماعية بشأن التنشئة الاجتماعية ومنها برامج "تكافل وكرامة"، “حياة كريمة” و"محو الأمية "للسيدات والتي تصل لنسب كبرى فى القرى ولكن لابد للمجتمع أن يقوم بدوره أيضا".

عاجل