رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدير «القومي للتغذية»: الألف يوم الأولى فترة التكوين في حياة الطفل

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت الدكتورة جيهان فؤاد مدير المعهد القومى للتغذية، أهمية التغذية السليمة للأم الحامل مرورا بالرضاعة الطبيعة للطفل خلال الـ٦ أشهر الأولى وإكمالاً بالتغذية التكميلية لمدة عامين، وهو ما دعت له كافة المنظمات الدولية وهو ما نطلق عليه تغذية الـ١٠٠٠ يوم الأولى من حياة الطفل.


وأضافت لـ"مستقبل وطن نيوز"، أن تغذية الـ١٠٠٠ يوم الأولى من حياة الطفل تعد البصمة الأولى حيث إنها فترة التكوين الأولى للطفل، التى تساعد على تكوين جسم سليم للأطفال، وذلك إذا كان الطفل لديه نقص أو زيادة فى الوزن يندرج تحت سوء التغذية، وهو ما سيكون له عواقب وخيمة للطفل على حياته.

وأشارت إلى أن الاستراتيجية دولية لتغذية الأطفال والرضع التى وضعتها منظمة الصحة العالمية واليونيسيف، التى تؤكد على أهمية الرضاعة الطبيعية خلال أول ٦ أشهر  وبدء التغذية التكميلية عند ٦ أشهر وحتى عامين.


وأوضحت مدير المعهد القومى للتغذية، أن سوء التغذية هو أن الجسم ليس فى الحالة القياسية السليمة من ناحية الطول والوزن ودوران الرأس وغيرها، بالإضافة إلى الأنيميا والسمنة وقصر القامة.
 

وتابعت أن مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن السمنة والتقزم والأنيميا، ساهمت فى اكتشاف الحالات المصابة وتحويلها لعيادات الربط للتعامل مع الحالات المصابة وعلاجها طبيا.


وأشارت الدكتورة جيهان فؤاد، إلى ضرورة الاهتمام بالسيدات خلال فترة الحمل يجب أن تتناول بدءاً من الشهر الثالث الحديد ولمدة ٦ أشهر، وتستمر لمدة ٣ أشهر بعد الولادة فى حال إصابتها بالأنيميا.
 

وأضافت أن مشكلة الأنيميا فى مصر كبيرة لعدة أسباب؛ منها عدم تناول الطعام السليم، أو عدم طهيه بشكل جيد، والعادات الغذائية السيئة ومنها تناول الشاى وعظم تناول الماء، لافته إلى أن تلك العادات تعيق امتصاص الحديد من المعدة.

وأشارت الدكتورة جيهان فؤاد أن التغذية المدرسية تمثل ٣٠٪ من تغذية الطفل مع أهمية التغذية السليمة فى المنزل وإعطاء الطفل الحديد الكافى والقضاء على الطفيليات اذا كان الطفل يعانى من وجود طفيليات فى المعدة.
وأكدت أن كافة الحلول موجودة ودعم القيادة السياسية سيساعدنا على استمرار العمل.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قال إننا نريد إنجاب أطفال يتمتعون بصحة جيدة، متسائلا: "إحنا عاوزين ننجب أطفال كتير ولا أطفال يتمتعون بصحة وتعليم جيد، نحن نمتلك 13.4 طالب لديه أعباء على قلبه من السمنة، فهذا يعني قلة الرعاية والاهتمام بهؤلاء الأطفال، سواء كان في المدرسة أو في المنزل".

وأضاف خلال افتتاحه المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز" بمدينة السادات، بمحافظة المنوفية اليوم، أنه نتمنى الاهتمام بالصحة العامة لكل المصريين، وهناك جهد كبير يبذل لبناء المجتمع وتطوره.

عاجل