رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمطار غزيرة وأجواء حارقة.. ماذا يحدث في الطقس؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

تشهد البلاد خلال الأيام الحالية حدثًا غريبًا في الطقس؛ حيث أعلنت هيئة الأرصاد الجوية ووزارة الري، توقعات بأمطار غزيرة غدًا في عدة أماكن أبرزها محافظة أسوان، وذلك بالتزامن مع ارتفاع الحرارة إلى مستويات قياسية حيث تبلغ الحرارة المحسوسة 46 على جنوب الصعيد.

وتوقعت الهيئة سقوط أمطار متوسطة تكون رعدية أحيانًا على مناطق من جنوب البلاد وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة، بداية من اليوم الثلاثاء وحتى السبت.

وقالت الدكتورة إيمان سيد، رئيسة قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري، إن هناك توقعات بأمطار غزيرة غدًا في محافظة أسوان.

وقالت: "نتوقع أن تصل حدة الأمطار لـ10 ملي، وإذا سقطت على بعض المناطق العالية في حلايب وشلاتين، فإنها قد تؤدي إلى سيول ضعيفة".

وأضافت في تصريحات تليفزيونية، أن الأمطار مركزة على منطقة الجنوب ولن تسقط في القاهرة،  وغدًا ستكون غزيرة، وستصل حتى أسوان والأقصر وليس القاهرة، لأن شدتها مركزة في دولة السودان، ونحن مجرد الحدود الخاصة للعاصفة الخاصة التي تمطر بشكل طبيعي في السودان وإثيوبيا.

وذكرت أن التغيرات المناخية كانت متوقعة، إذ إن الاحتباس الحراري يؤدي إلى وجود كميات بخر كبيرة في المسطحات المائية، حيث تتحول إلى أمطار تهطل في شكل عواصف وفيضانات في مناطق ليست محددة، ووصلت إلى بعض دول أوروبية وغيرها لم تعانِ من هذه الظاهرة، كما تعاني مصر من هذا الأمر؛ خاصة في فصلي الخريف والشتاء، ففي عام 2020 هطلت أمطار على القاهرة بشكل لم يحدث منذ 200 عام.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية كشفت عن الظواهر الجوية المتوقعة من اليوم الثلاثاء 3 أغسطس 2021 حتى الأحد المقبل.

وقالت الهيئة إنه يسود طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية، معتدل الحرارة رطب ليلا على القاهرة وباقي الأنحاء.

كما يسود ارتفاع نسبة الرطوبة والذي يزيد من الإحساس بحرارة الطقس بقيم 2: 4 درجات عن الحرارة المتوقعة.

وأشارت إلى وجود شبورة مائية خفيفة في الصباح الباكر حتى السابعة صباحًا تقريبًا على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية.

وتنشط الرياح على بعض المناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

وتسجل درجات الحرارة على القاهرة والوجه البحري ما بين 39 و42 درجة مئوية، وبين 43 و45 على جنوب الصعيد وعلى السواحل الشمالية بين 34 و35 درجة مئوية.

عاجل