رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التضامن» توضح أهم مزايا قانون التأمينات الاجتماعية الجديد| فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة مرفت صابرين مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية وشبكات الأمان الاجتماعي إن قانون 148 لعام 2019 يحتوى على مجموعة من المزايا للعمالة غير المنتظمة، حيث أن الدولة قامت بدعم العمالة غير المنتظمة عن طريق تحملها حصة صاحب العمل عن العمالة غير المنتظمة، موضحة أن هذا القانون يحتوي على عدة فئات ومنها العاملون لدى الغير، وهما بالتحديد العاملون فى كل من القطاعين الحكومي والخاص، والعاملون لدى أنفسهم.

وأضافت خلال لقاء مباشر ببرنامج "هذا الصباح" ، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن العامل غير المنتظم يسدد 21% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك بمنظومة التأمينات الاجتماعية، وتكون مقسمة كالتالي 9% يتحملها العامل بقيمة 104 جنيهات شهريا، والدولة تدفع 12% وهى حصة صاحب العمل بقيمة 144 جنيها.

وتابعت مساعد وزيرة التضامن الاجتماع، أنه تم تحسين معاش العمالة غير المنتظمة، التي يسعى لإزالة مخاطر الشيخوخة، حيث أن أي شخص يصل إلى 65 عاما يستطيع أن يحصل على معاشه، أو في حالة أن يحدث له عجز كلى أو جزئي نتيجة إصابة أو حدوث حالة وفاة يصل المعاش للمستحقين.

ولفتت إلى أن الحد الأدنى للمعاشات حاليا 900 جنيه، ويزيد بمعدلات التضخم حد أقصى 15%، لافتة إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه أن تكون نسبة الزيادة السنوية للمعاشات 13%.

عاجل