رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رغم تحريك أسعار الوقود.. «التموين»: تكلفة النقل لن تتغير بسبب ثبات السولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

تلقي الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، تقريراً من الاتحاد العام للغرف التجارية حول أثر تحريك أسعار ‏الوقود علي النقل وأسعار السلع، أظهر أن السولار يشكل 80 بالمئة من أسطول النقل في ‏مصر، وهو ما يعني أن عملية النقل لن تتأثر مع الزيادة الأخيرة نظراً ‏لعدم رفع سعر السولار. 

وذكر التقرير أن تكلفة النقل ‏تتضمن مصاريف ثابتة تشمل إهلاك سعر الشاحنة، والتراخيص، ‏والتأمين، وأجرة السائق، والصيانة، ومصاريف متغيرة تشمل الوقود، والإطارات، كارتة الطرق، التحميل والتفريغ، وغيرها من التكاليف.

 وأضاف أنه جرى دراسة متوسط ‏المسافات ونسبة كل المصاريف الثابتة والمتغيرة في تكلفة النقل،  بالتواصل بين مسئولي قطاعات النقل البري والجمعية التعاونية ‏للنقل البري واتحاد الغرف التجارية مع الدكتور علي المصيلحي ‏ وزير التموين والتجارة الداخلية، وأثر تحريك أسعار الوقود علي كل ‏السلع.

وأوضح التقرير أن تكلفة النقل علي سعر السلع تعتمد علي ‏الوزن والحجم والمسافة بنسبة تتراوح ما بين 2 بالمئة إلى 5 بالمئة للمسافات ‏القصيرة بالسيارات النصف نقل، أما بالسيارات الربع نقل التي يعمل بعضها بالبنزين ‏فتبلغ النسبة 5 بالمئة إلى 20 بالمئة للمسافات الطويلة.

 وأكد أن أعلى ‏نسبة هي 0.06 بالمئة بالنسبة لسيارات النقل والتي تعمل بالبنزين وهي نسبة ضئيلة جداً لا توثر علي ‏عمليات نقل السلع مع التأكيد على أن غالبية أساطيل الشحن تعمل بالسولار ‏الذى لم يشهد تحريكا في أسعاره خلال الشهور الماضية.

 ونوه إلي أن أسعار الوقود قد ارتفعت ‏عالمياً بأكثر من 12 بالمئة في الشهور الأخيرة.

عاجل