رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مليارديرات الصين يسلكون طرقاً جديدة لاستكشاف الفضاء

نشر
مستقبل وطن نيوز

بعد انطلاق جيف بيزوس وريتشارد برانسون إلى الفضاء لا بد أن يتبع مليارديرات آخرون خطاهم. يبحث أثرياء الصين أيضاً عن فرص الأعمال والمغامرة في السماء، لكنهم سيبقون أقدامهم ثابتة على الأرض.

يبتعد أباطرة المال الصينيون بحذر عن السياحة الفضائية ونوع الاستكشاف الذي يسعى إليه إيلون مسك، ويركزون بدلاً من ذلك على أعمال مثل تصنيع الأقمار الصناعية وإطلاق الصواريخ التي تدعم طموحات الصين في الفضاء.

يقول لينكولن هاينز، الأستاذ المساعد وخبير الصين في كلية الحرب الجوية الأمريكية التي تتخذ في مونتغمري بولاية ألاباما مقراً لها: "تحب الحكومة الحصول على الفضل، أو حقوق التفاخر، للإنجازات في الفضاء... وتريد الحكومة أن ترى القطاع الخاص مكملاً للدولة، وأن يلعب دوراً متخصصاً للغاية".

تأتي الصين في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة في انتماء آكبر عدد من اكثر 500 ملياردير في العالم ثراءاً ولديها أثرياء كثيرون يتطلعون للمشاركة.

بيزوس أشعل السباق.. تريليون دولار تتجه للاستثمار في صناعة الفضاء

قالت مجموعة "تشجيانغ جيلي" (Zhejiang Geely) التابعة لرجل الأعمال لي شوفو في فبراير إنها حصلت على ترخيص لصنع أقمار صناعية، بسعة سنوية تزيد عن 500 في منشأتها في شرق الصين. بينما استثمرت "شونواي كابيتال" (Shunwei Capital)، بدعم من الملياردير لي جون المؤسس المشارك لشركة "شاومي" (Xiaomi)، في شركات مثل منتج الأقمار الصناعية "غلاكسي سبيس" (Galaxy Space). وقادت شركة " كونتري غاردين" (Country Garden )، التي تسيطر عليها أغنى امرأة في الصين، يانغ هويان، في عام 2019 جولة لجمع التمويل لشركة "لاند سبيس تكنولوجي" (Land Space Technology).


 

عاجل