رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

Smart Glide.. نظام ذكي ثوري لتعزيز سلامة الطيران

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت شركة Garmin International عن تقديم نظام Smart Glide الذكي، وهي أداة أمان ثورية تساعد الطيارين في حالات الطوارئ المتعلقة بقدرة المحرك عن طريق أتمتة المهام لتقليل عبء العمل التجريبي.

وينضم نظام Smart Glide إلى Garmin Autoland الحائزة على جائزة Collier Trophy كجزء من عائلة Autonomí لتقنيات الطيران المستقلة.

وبحسب بيان للشركة، نشره موقع ”businesswire“، فإنه في حالة فقدان قوة المحرك في طائرة ذات محرك واحد، يواجه الطيار مهمة ملحة كثيفة العمل تتمثل في مناورة الطائرة من موقعها الحالي إلى مطار مناسب.

ومن خلال إلكترونيات الطيران المتوافقة، مثل ملاحي سلسلة GTN Xi، توفر Smart Glide المساعدة للطيار من خلال التوصية بمطار مناسب، يُقدر أنه يقع ضمن نطاق الانزلاق، فضلاً عن توفير معلومات مهمة للطيار وتحسين إعدادات إلكترونيات الطيران المختارة، مما يساعد على إنقاذ الطيار الوقت الثمين وعبء العمل.

وعند إقرانه بالطيار الآلي المتوافق من جارمن، يمكن لنظام Smart Glide إشراك الطيار الآلي والميل تلقائيًا للحصول على أفضل سرعة انزلاق للطائرة، أثناء التنقل في نفس الوقت بالطائرة بالقرب من المطار المحدد حتى يتمكن الطيار من تنفيذ الاقتراب والهبوط.

وقال كارل وولف، نائب رئيس جارمن لمبيعات وتسويق الطيران: ”تواصل جارمن تزويد الطيارين بأدوات تعزيز السلامة من خلال مجموعة تقنيات Autonomí التي تساعد في تبسيط حالات الطوارئ لتقليل عبء العمل المطلوب خلال هذه المواقف المشبعة بالمهام والمجهدة“.

وأضاف: ”نحن فخورون جدًا بمواصلة المساعدة في جعل الطيران أكثر أمانًا من خلال تقديم Smart Glide، وهو تعزيز ضخم للسلامة متاح لآلاف الطائرات العاملة في الميدان والمجهزة بالفعل بإلكترونيات الطيران المتوافقة من جارمن، عن طريق أتمتة المهام في حالة طوارئ فقدان طاقة المحرك لمساعدة الطيار على الإدارة والوضع بأمان“.

وفي حالة فقدان طاقة المحرك أثناء الرحلة، يمكن للطيارين تنشيط Smart Glide باستخدام زر Smart Glide اختياري مخصص أو عن طريق الضغط على زر Direct-to لمدة ثانيتين لبدء التنشيط، وبمجرد تنشيطه توصي Smart Glide بمطار يُقدر أنه يقع ضمن نطاق الانزلاق ويقوم تلقائيًا بإنشاء مسار مباشر.

وتأخذ Smart Glide في الاعتبار عدة عوامل عند اختيار المطار الموصي به ضمن نطاق الانزلاق بما في ذلك طول المدرج وحالته؛ القرب، التضاريس؛ والطقس المتاح من مصادر متعددة، بالإضافة إلى الرياح المقاسة الحالية المحسوبة بواسطة شاشة عرض الرحلة الأولية.

وإذا كانت الطائرة مجهزة بشكل مناسب إما بجهاز مرسل مستجيب، مع اشتراك مناسب للطقس، يمكن لنظام Smart Glide حتى مراعاة ظروف قواعد الطيران المرئي (VFR) عند التوصية بالمطار الأنسب، ويمكن أيضًا اختيار المطارات البديلة ضمن نطاق الانزلاق إذا رغب الطيار في ذلك.

وعند تقدير النظام بأنه لا يوجد مطار داخل نطاق الانزلاق، توفر Smart Glide تنبيهًا سمعيًا ومرئيًا للطيار، مع الاستمرار في البحث عن مطار في النطاق، والعرض تلقائيًا للحصول على أفضل سرعة انزلاق مهيأة في الطائرات المجهزة بـ متوافق مع الطيار الآلي جارمن.

وعندما يتم تنشيط Smart Glide، سيقوم النظام بتنبيه الطيار برسالة سمعية تفيد بأن النظام نشط مع توفير مرجع سريع للمطار المحدد ضمن نطاق الانزلاق في كل من الاتجاه والمسافة لتعزيز الوعي بالحالة.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر Smart Glide ضبطًا آليًا لإعدادات إلكترونيات الطيران المحددة بما في ذلك تغيير وضع الاستعداد الأساسي إلى التردد الذي يجب أن يقوم به الطيارون العاملون في مطار غير خاضع للرقابة ببث إذاعي موضعي (CTAF)، أو البرج في المطار، والتحويل التلقائي إلى وضع GPS.

وفي حال كانت الطائرة مجهزة ومهيأة بشكل مناسب مع جهاز مرسل مستجيب من Garmin، فإن Smart Glide توفر أيضًا للطيارين اختصارًا لضبط جهاز الإرسال والاستقبال لإصدار رمز الطوارئ.

وإذا كانت الطائرة مجهزة بالطيار الآلي المتوافق من Garmin، فإن تنشيط Smart Glide سيعمل أيضًا تلقائيًا على إشراك الطيار الآلي في الملعب للحصول على أفضل سرعة انزلاق وتنشيط وضع GPS لتمكين التنقل إلى المطار المحدد.