رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

15 قرارًا لـ«التعليم».. ننشر ضوابط أداء الطلاب امتحانات الثانوية العامة

نشر
مستقبل وطن نيوز

ينطلق اليوم السبت، ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2021 في جميع لجان الامتحانات الموجودة على مستوى الجمهورية.

وتبدأ امتحانات الثانوية العامة لطلاب الشعبة العلمية، بمادة اللغة العربية، ويبدأ زمن الامتحان من 10 صباحًا حتى 1 ظهرًا.

وفي هذا السياق يقدم لكم «مستقبل وطن نيوز» في السطور التالية تعليمات وزارة التربية والتعليم للمديريات التعليمية على مستوى الجمهورية وهي كالتالي:

1- تكليف مديري الإدارات التعليمية بتوفير 10 من المعلمين أو الإداريين بكل لجنة امتحانات ثانوية عامة، وذلك لتنظيم الطلاب خارج اللجنة وليس لهم الحق فى الدخول للجنة، وذلك لمتابعة تباعد الطلاب وأولياء الأمور خارج اللجنة، بالتعاون مع أفراد الشرطة المتواجدين في محيط اللجنة.

2- مراعاة التباعد الاجتماعي للطلاب قبل بدء الامتحان.؟

3- ضرورة استخدام العصا الإلكترونية في الحالات التالية: (أثناء دخول الطلاب، داخل لجان السير الفرعية من الساعة 9.30 وحتى الساعة 10 قبل توزيع الكراسات الامتحانية والتركيز على الديسكات، بعد مرور نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية).

4- ضرورة تكليف أخصائي التطوير بالتأكد من أن التابلت الموجود مع الطالب هو التابلت المُسلم له من الوزارة (داخل المنظومة) وغير مهكر وفى حالة اكتشاف أي جهاز خارج المنظومة يتم سحبه قبل بدء الامتحان، وإذا بدأ الامتحان يتم تحرير محضر بمعرفة الملاحظين، مشيرة إلى أنه لا يحق للفئات التي لم تتسلم (تابلت) " المنازل، الباقي للإعادة،... إلخ"  الدخول إلى مقر اللجنة بأي أجهزة تابلت.

5- لا يحق للطلاب المنازل والباقين للإعادة الدخول إلى مقر اللجنة بأي أجهزة تابلت.

6- عدم السماح للطلاب بالغش بكافة صوره.

7- يسمح للمحافظ  ومدير مديرية التربية والتعليم فقط الدخول إلى مقر اللجان لمتابعة أعمال الامتحانات بدون إصدار أي تصريحات إعلامية.

8- فى حالة وجود عجز بالمنتدبين يتم  إخطار عضو لجنة  الإدارة باللجنة لمخاطبة الإدارة لسد العجز.

9- السماح للطلاب بإدخال الكتب المدرسية، أيا كانت مساحة ملاحظاتهم بخط يدهم، واقتصار المنع على أوراق أو ملازم يتم تدبيسها أو إضافتها أما الملاحظات فسيتم السماح بها.

10- الحفاظ على كاميرات المراقبة باللجان.

11- التأكيد على تواجد عامل العهدة يوميا، والسماح له بالمبيت حتى تتمكن شركات التعقيم من مباشرة أعمالها طبقا للجدول الزمنى المعد.

12- تواجد جميع العاملين من الساعة 8 صباحا لضمان اتخاذ كافة الإجراءات الصحية والأمنية.  

13- يلتزم الطالب بتسليم كراسة الأسئلة وورقة الإجابة (البابل شيت) سليمة وفق التعليمات، وفى حال حدوث تلف بورقة الإجابة يسمح للطالب باستبدالها بورقة أخرى جديدة إذا رغب فى ذلك على أن يتم ذلك خلال الفترة الزمنية المخصصة للامتحان مع ضرورة تحرير محضر بذلك والتخلص من الورقة التالفة بمعرفة الطالب.

14- ضرورة التأكد من أن الطالب قام  بتسجيل بياناته على ورقة الإجابة (البابل شيت) وكراسة الأسئلة بالقلم الجاف والتأكد من تسجيل كود الجلسة الامتحانية المدون بكراسة الأسئلة على ورقة الإجابة بصورة صحيحة، وتوقيع الملاحظين بصحة البيانات. 

15- ضرورة التأكيد على الطلاب بتسليم كراسات المواد التي لا تضاف للمجموع، وإخطارهم  بأنه في حال عدم التسليم يكون تقدير الطالب (عدم اجتياز) وعلى رئيس اللجنة تحرير محضر إثبات حالة للطالب  الذى لم يقم بتسليم كراسات المواد التى لا تضاف للمجموع وإرسالها للجنة النظام والمراقبة المختصة.

عاجل