رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم: تخريج أول دفعة من مدارس التكنولوجيا التطبيقية في 2020-2021

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، بالتعاون مع إحدى مؤسسات التنمية يومًا تعريفيًا للطلاب الذين أتموا الشهادة الإعدادية بمدرستين للتكنولوجيا التطبيقية.

جاء ذلك بحضور الدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وعلية سراج الدين المدير التنفيذي لمؤسسة غبور للتنمية، وأوفا هوفمان مدير التعليم الفني "ب إس أي إس ميدل إيست"، والعديد من الطلاب وأولياء الأمور.

ورحب الدكتور عمرو بصيلة، بالطلاب وأولياء الأمور والحضور، معربًا عن سعادته بالالتقاء بهم؛ لما يلاقيه من اهتمامهم نحو التعرف على مزيد من المعلومات حول مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وقال بصيلة، إن الوزارة أطلقت منظومة مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالعام الدراسي 2018-2019، مشيرًا إلى أنها مدارس نموذجية للتعليم الفني، تعمل على تطبيق المعايير الدولية في طـرق التدريس والتدريب، لافتًا إلى أن تلك المدارس تقوم عـلى الشراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وشركات القطاع الخاص أو العام؛ من أجل الارتقاء والنهوض بمنظومة التعليم الفني بمصر.

وأضاف بصيلة أن عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية قد وصل إلى 21 مدرسة خلال 3 سنين فقط في 7 محافظات مختلفة على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أنه سيتم تخريج أول دفعة من 3 مدارس من مدارس التكنولوجيا التطبيقية هذا العام الدراسي 2020-2021، وأن الدولة المصرية ستجني ثمار الاستثمار في هؤلاء الطلاب كعمالة فنية مدربة ومؤهلة على أعلى مستوى ووفق معايير الجودة العالمية.

وفى ختام كلمته أكد الدكتور عمرو بصيلة على سعى الوزارة نحو التوسع وزيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية بمختلف محافظات الجمهورية؛ لإتاحة الفرصة لمزيد من الطلاب للالتحاق بتلك المنظومة وما تقدمه لطلابها من مميزات.

ومن جهتها، قالت علية سراج الدين إن المؤسسة تهدف إلى المساهمة الفعالة في تطوير التعليم المهني بجمهورية مصر العربية عن طريق التعاون مع جهات دولية متخصصة في مجال التعليم والتدريب الفني، مما يسهم في تضييق الفجوة بين خريجي التعليم الفني وبين المهارات المطلوبة فعليًا في سوق العمل.

وأوضحت علية سراج الدين أن المؤسسة قامت منذ عام 2017 بتطوير 3 مراكز مهنية تابعة لوزارة التجارة والصناعة في القاهرة والإسكندرية والغربية، بإجمالي عدد 750 طالبًا وقد تم تخريج أول دفعة من الطلاب الملتحقين بالمراكز التابعة للمؤسسة في عام 2020، مضيفة أنه في عام 2021 وقعت المؤسسة اتفاقية تعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بإطلاق مدرسة "غبور 1" للتكنولوجيا التطبيقية بمنطقة 15 مايو، ومدرسة "غبور 2" للتكنولوجيا التطبيقية بمنطقة السادس من أكتوبر، لافتة إلى أن الدراسة بتلك المدرستين ستبدأ بالعام الدراسي 2021-2022.

وفي نفس السياق، قال أوفا هوفمان إن مدرسة "إس أي إس ميدل إيست" تعد الممثل الرسمي لمدارس "ساكسوني الدولية الألمانية" الشريك الأكاديمي لمدرستي غبور للتكنولوجيا التطبيقية 1 و 2، والتي تأسست عام 2009 تحت مظلة مؤسسة Studiencolleg-" Bildungsgesellschaft GmbH" المتخصصة في خدمات التعليم قبل الجامعي للطلاب الدوليين، مشيرًا إلى أن المدرسة أصبحت من أبرز المؤسسات التعليمية المتخصصة، وتضم ما يزيد عن 15 معهد تعليمي ابتدائي وثانوي في ألمانيا.

عاجل