رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة: اللقاحات المضادة لفيروس كورونا فعالة ضد سلالة دلتا المتحورة

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أضاف بحث علمي جديد من فرنسا للأدلة التي تقول إن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، توفر حماية قوية من السلالة المتحورة من الفيروس دلتا، التي تنتشر سريعًا في أنحاء العالم، وكانت وراء معظم الإصابات في الولايات المتحدة مؤخرًا.

وتنتشر السلالة دلتا، بحسب "سكاي نيوز عربية"، بين السكان الذين يشهدون معدلات تطعيم منخفضة، وقدّم الباحثون من معهد باستور الفرنسي أدلة جديدة، أمس الخميس، في دورية "نيتشر" على أن التطعيم الكامل مهم.

ففي اختبارات معملية، كانت جرعة واحدة من لقاحي فايزر أو أسترازينيكا "بالكاد تمنع" السلالة المتحورة "دلتا"، لكن بعد جرعة ثانية، شهدت كل العينات تقريبًا دفعة كبيرة في المناعة.

كما ذكر الدكتور روشيل فالينسكي، مدير المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن القطاعات التي شهدت تطعيم الأمريكيين على نطاق واسع تتمتع بمناعة قوية وتعود مرة أخرى للحياة العادية، بينما تتزايد حالات إيداع المستشفيات في أماكن أخرى.

وقبل أسابيع قليلة، وقفت سلالة دلتا وراء إصابة ربع الحالات الجديدة في الولايات المتحدة، لكنها الآن مسؤولة عن أكثر من 50% من الإصابات، وفي بعض الأماكن، مثل وسط غرب الولايات المتحدة، كانت نسبة الإصابات بسببها 80%.