رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استخراج لمبة فانوس من القصبة الهوائية لطفل 5 سنوات ببني سويف

نشر
صورة اللمبة
صورة اللمبة

استخرج فريق طبي في مستشفى بنى سويف الجامعي ، لمبة فانوس  ذات حواف متعرجة، من القصبة الهوائية لطفل يبلغ من العمر 5 سنوات، قالت أسرته انه كان يلهو بفانوس رمضان واستخرج لمبته ووضعها في حلقه وبلعها ووقفت في القصبة الهوائية، وأضافت أسرة الطفل أن ان ابنها  شعر بألم وضيق شديد في التنفس، ودخل في نوبة بكاء مستمر.

وأفاد الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف  بأن المستشفى الجامعي استقبل الطفل، البالغ عمره 5 سنوات ويدعى أحمد طه حسن ، من قرية ابشنا بمركز بنى سويف بعد ابتلاعه لمبة فانوس ، استقرت في القصبة الهوائية.
وأضاف الدكتور محمد شعبان مدير المستشفى الجامعي: «على الرغم من أن العملات المعدنية من  أكثر الأجسام الغريبة ابتلاعاً من الأطفال، تأتي البطاريات واللمبات والمغناطيسات في المرتبتين الثانية والثالثة.

وهما تشكلان خطراً كبيراً بسبب ما قد يلحق بالجهاز التنفسي من إصابات»، مشيراً إلى  ان حالة الطفل غير مستقرة وموجود في العناية المركزة بعد استخراج لمبة فانوس من القصبة الهوائية 
وقال مدير المستشفى الجامعي انه لابد من وجود حاجة ملحة لزيادة التوعية العامة والصحية حول أضرار ابتلاع الأجسام الغريبة على الجهاز التنفسي والهضمي، وضرورة أن يأخذ الأهل الاحتياطات لمنع وصول أي جسم غريب، يمكن ابتلاعه، بين أيدي الأطفال.

وأوضح أن ابتلاع الأجسام الغريبة له التأثير الكبير على الأسرة من الناحيتين النفسية والمادية، حيث يتسبب للأسر في شعورهم بالقلق والخوف الشديد على طفلهم بالإضافة إلى الأعباء المالية المترتبة على استخراج الجسم الغريب سواء من خلال المنظار أو بإجراء جراحة، لافتاً إلى أنه يمكن تجنب ذلك كله بالحذر الشديد ومراقبة الأطفال ومنع وصولهم إلى أي جسم غريب يمكن ابتلاعه.

عاجل