رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«حلم ليلة صيف» معرض للفنانة إسراء زيدان في قاعة آزاد بالزمالك

نشر
مستقبل وطن نيوز

تستضيف قاعة آزاد للفنون في حي الزمالك بداية من الخميس القادم وحتى 7 يوليه معرضاً لأعمال الفنانة إسراء زيدان. 

ويقام المعرض تحت عنوان "حلم ليلة صيف" ويضم أكثر من عشرين لوحة من أحدث أعمال الفنانة الشابة، وهي لوحات تصور من خلالها زيدان انطباعاتها عن أجواء الصيف من منظور نسوي، إذ تبرز الأعمال علاقة المرأة بالصيف ومشاعر السعادة والبهجة المقترنة به. 

ولأن الصيف يرتبط في الأذهان بالبحر تجتمع نساء زيدان هنا على الشاطئ ليمرحن معا وينطلقن على سجيتهن في مشاعر تلفها البهجة والمرح. 

وعرفت إسراء زيدان كفنانة لها أسلوب خاص في تناول صورة المرأة، إذ تتجاوز عبر أسلوبها المميز الصورة النمطية للجسد الأنثوي، كما ترسخه لنا في الأذهان وسائل الدعاية، وبدلاً من ذلك تنحاز الفنانة إلى مواصفات خاصة لنساء ممتلئات. 

اللافت هنا أن الفنانة تضفي على مشاهدها المفعمة بالحركة أجواءً من النشاط والحيوية تعكسها صورة النساء في أوضاع وحركات مختلفة. النساء في لوحات إسراء زيدان يرقصن أو يتسامرن، ويبتهجن معا وسط الطبيعة الخلابة، وإمعاناً في تأكيد هذه الأجواء المبهجة تستخدم الفنانة مجموعة لونية تغلب عليها الدرجات الزاهية والدافئة، فتمتلئ اللوحات بالزهور والفراشات والعلامات الملونة، والملابس المزينة بألوان البهجة. 

وتقول الفنانة: "كل الأجسام جميلة لملابس البحر، والجميع له حق الاستمتاع بالصيف بكامل حريته وفرحه واندفاعه، دون خجل وأحكام مسبقة". النساء الممتلئات في لوحات إسراء زيدان يرتدين ملابس البحر دون خجل، فهن رشيقات وفاتنات وذوات قلوب عامرة بالرضا.. هي دعوة للسعادة والمرح والتصالح مع النفس والجسد تقدمها إسراء زيدان لكل نساء العالم عبر معرضها "حلم ليلة صيف".

وتخرجت زيدان في كلية الفنون التطبيقية بالقاهرة عام 2012 حيث تعمل حاليا كمدرس مساعد، وهي حاصلة على درجة الماجستير عن بحثها بعنوان "علم التشريح البشري للفنانين"، وبصدد إنهاء رسالتها لنيل درجة الدكتوراه، ولها معرضان فرديان حتى الآن، الأول عام 2018 بعنوان "جارات قوس قزح"، والآخر أقامته عام 2020 تحت عنوان "صيف ساخن جدا"

 

 

عاجل