رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعزز جهوده لمكافحة غسل الأموال

نشر
مستقبل وطن نيوز

اتفق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) على تنسيق الجهود مع جمعية المتخصصين المعتمدين في مكافحة غسيل الأموال ACAMS ، لحماية قطاعي البنوك والتجارة للحد من تعرضها للجرائم المالية في مناطق أوروبا الشرقية، والقوقاز، وآسيا الوسطى.


وذكر البنك - في بيان اليوم الخميس - أن الأبحاث أظهرت أن العديد من البنوك في برنامج تيسير التجارة، التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تجد صعوبة متزايدة في الحصول على تسهيلات تمويل التجارة من البنوك التجارية الأجنبية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى عقبات وتكاليف الامتثال لمكافحة الجرائم المالية (AFC).


ومن أجل معالجة هذا الأمر، أطلق الشركاء فرع جمعية ACAMS Eurasia لدعم المتخصصين في الامتثال في أرمينيا وأذربيجان وجورجيا وكازاخستان وجمهورية قيرغيزستان ومولدوفا وأوكرانيا، وسيكون هذا الفرع بمثابة منصة للتواصل والمبادرات التعاونية والتدريب وتبادل المعرفة وأفضل الممارسات لمعالجة المخاطر الإقليمية والمخاوف التنظيمية، فضلا عن أنه سيكمل جهود التعليم المهني الأخرى والتواصل بين متخصصي الامتثال في المنطقة.


وفي السياق، قال ماتيو باترون العضو المنتدب للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية "أصبحت ضوابط الامتثال القوية شرطًا للوصول إلى التمويل الأجنبي والعلاقات المصرفية بالمراسلة التي تعتبر بالغة الأهمية للتجارة عبر الحدود، لقد أدى عملنا حتى الآن مع ACAMS بالفعل إلى خطوات كبيرة نحو التخفيف من تعرض البنوك الأوروبية الآسيوية لغسيل الأموال القائم على التجارة وغيرها من أشكال التمويل غير المشروع، ويسعدنا البناء على هذا التقدم من خلال فتح تدريب الامتثال للمؤسسات في جميع أنحاء المنطقة".


وأضاف سكوت لايلز، رئيس جمعية ACAMS “لقد أوضحت شراكتنا مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية خلال العام الماضي شيئًا واحدًا واضحًا بشأن محترفي الامتثال في المنطقة:” إنهم حريصون على بذل العمل الجاد الذي يتطلبه الأمر لحماية مؤسسات أوراسيا من غسيل الأموال والجهات الفاعلة غير المشروعة الأخرى.. هذا الحماس هو الذي قادنا إلى الخطوة التالية لإطلاق ما هو حقًا إضافة فريدة من نوعها لعائلة ACAMS، ونحن على ثقة من أن الفرع الأوراسي لن ينمو إلا في الأشهر والسنوات المقبلة حيث يرى الأعضاء ما يمكن أن يحمله من التدريب المستمر والتعاون الوثيق في قطاع الاتحاد الآسيوي ".


وتستند المبادرة الجديدة إلى اتفاق بين المؤسستين لتدريب المصرفيين في المؤسسات المالية الشريكة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على استراتيجيات الامتثال لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتهرب من العقوبات والاحتيال والجرائم المالية الأخرى.


وتلقى 70 متخصصًا في الامتثال حتى الآن في أوكرانيا وجورجيا ومولدوفا منحًا دراسية للحصول على شهادة أخصائي مكافحة غسيل الأموال المعتمد (شهادة CAMS)، وهي المعيار العالمي للتميز في منع الجرائم المالية.

 وتم تمويل منح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار EBRD من قبل الاتحاد الأوروبي.

عاجل