رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أهم 30 تصريحًا لرئيس الوزراء أمام رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب

نشر
 الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

استكمل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، لقاءاته الدورية برؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب؛ لمناقشة عدد من الملفات والموضوعات التي تمس مصالح المواطنين، وذلك بحضور المهندس أشرف رشاد، زعيم الأغلبية، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب "مستقبل وطن".

وفي مستهل اللقاء، رحب رئيس الوزراء بالمهندس أشرف رشاد، زعيم الأغلبية ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب "مستقبل وطن"، كما رحب بجميع رؤساء اللجان النوعية في مجلس النواب، في ثاني لقاء من اللقاءات الدورية، التي حرص على عقدها؛ لمناقشة العديد من الملفات المطروحة حاليا، والتي تهم مختلف فئات المجتمع.

ونرصد في السطور التالية، أبرز تصريحات رئيس الحكومة:

1- الحكومة مرت بظروف شديدة القسوة واستثنائية على مستوى العالم أجمع، ولكنها تمكنت بفضل الله من التعامل باحترافية مع أزمة فيروس كورونا في ضوء توجيهات القيادة السياسية، وتجنب حدوث أزمات كبيرة كما حدث في بعض بلدان العالم.

2- كل مسئول أجنبي يزور بلدنا يؤكد أن الدولة المصرية تعتبر نموذجًا متميزًا للغاية في إدارة أزمة كورونا.

3- الدولة تعمل على تغيير ثقافة التعليم الفني.

4- الحكومة أتمت 3 سنوات كاملة في مهمتها، منذ تشرفه بتكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي.

5- تم الإعلان مؤخرًا عن إصلاحات هيكلية تستهدف قطاعات محددة ترى الحكومة أنها قادرة على النهوض بالاقتصاد المصري خلال المرحلة المقبلة، مثل: الصناعة، والزراعة، والاتصالات، وغيرها من القطاعات الأخرى.

6- الحكومة لديها خطة واضحة وبدائل محددة لرفع كفاءة وتطوير هذه القطاعات.

7- الإصلاح الهيكلي لبعض هذه القطاعات يتطلب تعديل عدد من التشريعات القائمة بالفعل، أو إعداد تشريعات جديدة والتقدم بها للبرلمان.

8- لم نكتف بما تحقق في خطة الإصلاح الاقتصادي.

9- حريص على الاستماع إلى آراء وطلبات النواب خلال الجولات التفقدية، ويتم دراستها مع أعضاء الحكومة لتحديد سُبل الاستجابة لها.

10- الحكومة وافقت على قبول الطلبات التي تقدم بها المواطنون للتصالح في مخالفات البناء بالريف، والاعتداد بمقدار المخالفة وفقًا لما تقدم به المواطن؛ تيسيرًا على المواطنين من أهالينا بالريف

11- الحكومة استجابت أيضا لطلبات إدخال تعديل تشريعي على القانون المنظم للمخالفات البنائية وطرحه على البرلمان لضمان توفير الإطار القانوني لقرار الحكومة بالاعتداد بمقدار المخالفات المقدمة من المواطنين في الريف.

12- تم التوافق بمبادرة حياة كريمة على الاستفادة من الميزة النسبية على مستوى كل وحدة محلية من خلال إقامة مجمع ورش للمنتجات.

13- إيجاد فرص عمل للمرأة وتسويق منتجات القرى.

14- تم التوافق مع الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، على تضمين مبادرة "حياة كريمة" أنشطة ثقافية تسهم في النهوض بمستوى الوعي لأهالينا في القرى.

15- استمرار الحكومة في تنفيذ كافة المشروعات بمختلف القطاعات دون توقف.

16- سيتم استكمال تنفيذ برامج متنوعة في الدولة تستهدف تغيير وجه الحياة للمواطنين.

17- بقدر حجم العمل والتحدي الذي يواجهنا فإن الحكومة تتطلع دوما لدعم نواب البرلمان ورؤساء اللجان النوعية في بعض النقاط المهمة جداً على الجانب التشريعي، مع أهمية التنسيق المستمر في هذا الإطار.

18- تم الاتفاق على التنسيق بشأن أية قوانين يتم بحثها ويكون لها علاقة بالرأي العام والمواطنين مع اللجان النوعية، هناك توجيها واضحا للوزراء المعنيين بهذا الشأن.

19- أتطلع للتنسيق مع رؤساء اللجان النوعية بشأن بعض القوانين المرسلة من الدورة البرلمانية السابقة، ومنحها دفعة؛ حيث إن هذا الأمر لا يفيد الحكومة بقدر ما يفيد الإصلاحات الهيكلية الكبيرة التي تعمل الدولة على تنفيذها في القطاعات المختلفة خلال المرحلة الحالية.

20- الجامعات التكنولوجية تعد تجربة رائدة ونسعى إلى التوسع فيها؛ بحيث تكون جامعة في كل محافظة.

21- الحكومة تمكنت من السيطرة على جائحة كورونا الكبيرة.

22- الاقتصاد الوطني نجح في الصمود أمام الجائحة، بفضل الله وتوفيقه، ودعم السلطة التشريعية.

23- العام المالي الجديد يحمل حجما هائلا من المشروعات القومية وملفات العمل.

24- يتعين إحداث نوع من التوافق بين الحكومة والبرلمان بشأن إجراءات تنفيذ المشروعات.

25- ناشد رئيس الوزراء أعضاء البرلمان باستمرار تعاونهم مع الحكومة خلال المرحلة المقبلة لدعم الخطط الجديدة للدولة.

26- مشروعات قومية ضخمة سيتم تنفيذها، تزامنا مع ميلاد الدولة المصرية الحديثة، المتمثلة في الجمهورية الجديدة، والتي تتطلب تضافر جهودنا معًا؛ بما يُسهم في تنفيذ هذه المشروعات بأعلى مستوى من الكفاءة والجودة.

27- جارٍ التوسع في مدارس النيل بالمحافظات، وجامعة تكنولوجية في كل محافظة.

28- التطعيم بلقاح كورونا يُعد مشكلة عالمية لأنها أكبر من قدرات أي دولة بمفردها.

29- نبذل قصارى جهدنا لتوفير مختلف اللقاحات التي تم اعتمادها، كما وجه بذلك الرئيس السيسي.

30- لدينا هدف أن نصل إلى تطعيم 40% بنهاية العام الحالي، ونأمل أن نتمكن من زيادة هذه النسبة حيث من المنتظر أن تصلنا الأسبوع المقبل أول دفعة من لقاح سبوتنيك الروسي.