رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير مناعة يكشف تفاصيل جديدة عن تحورات فيروس كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور  مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة  إن فيروس كورونا ، يتكون من حوالي 30000 زوج أساسي من الأحماض الأمينية، متراصة مثل قوالب الطوب بجانب بعضها البعض.

وأكد بدران  لـ «مستقبل وطن نيوز»  أن أي تغيير في أي من هذه القواعد يؤدى إلى حدوث طفرة، مما يؤدي إلى تغيير شكل  وسلوك الفيروس  بشكل فعال. 


وأوضح أن فيروس كورونا سلالة دلتا  يحتوي على طفرات متعددة في بروتين الشوكة الذى يرتبط بمستقبلات خاصة على الخلايا البشرية.


وأوضح أن هناك أربع طفرات مهمة في سلالة الدلتا منها  طفرة L452R، و تم الإبلاغ عنها لأول مرة في الدنمارك في مارس من العام الماضي، وطفرة L452R تجعل فيروس كورونا وأكثر قابلية للانتقال، كما أنها مرتبطة بانخفاض فعالية الأجسام المضادة، وتقليل التعادل بواسطة مصل اللقاح وطفرة P681R  ترتبط بعمليات كيميائية  تسرع القدرة على الانتقال.


كما تشمل  طفرة D614G، وهى طفرة قديمة نسبيًا، عرفناها لأول مرة  فى أوربا ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية في بداية الوباء هناك،  هذه الطفرة أيضا تسرع القدرة على الانتقال بين الناس، وكذلك  طفرة  دلتا T478K  كانت موجودة في حوالي 65 ٪ من حالات سلالة B.1.1.222، التي تم اكتشافها لأول مرة في المكسيك العام الماضي وكانت مرتبطة بارتفاع معدل العدوى.