رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ أوبئة: يمكن تخفيف الإجراءات الاحترازية بعد تلقيح 50% من المصريين

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار أوبئة: إن فرص نقل العدوى بفيروس كورونا من شخص حصل على اللقاحات للآخرين تقل بنسبة 50%، مشيرًا إلى ندرة احتمال نقل العدوى بين شخصين حصلا على اللقاحات. 

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع عبر القناة الأولى: "يمكن تقليل الإجراءات الاحترازية في مصر عند تلقيح 50% من المواطنين".

وتابع "إذا أصيب شخص حاصل على لقاح كورونا بالفيروس فإن الحمل الفيروسي يكون قليل، لذلك تقل فرص نقله للعدوى بنسبة 50%"، مشددًا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والحرص على تطبيقها حتى بعد الحصول على اللقاحات وبخاصة إذا كان الشخص الذي حصل على اللقاحات يتعامل مع كبار السن.

وأكد أن تعامل الدولة المصرية مع ملف اللقاحات جيد للغاية، مردفًا: "كنا سنواجه قدرة كبيرة لو لم نكن قادرين على تصنيع اللقاحات، وسنبدأ تصنيع لقاح سينوفاك، وسنحصل على لقاحات أسترازينيكا وجونسون أند جونسون، ونتمنى تلقيح 20% من المواطن قبل نهاية العام الجاري". 

وواصل "تنوع اللقاحات شيء جيد للغاية، وكل اللقاحات المتاحة ستكون ناجعة ضد الإصابات الحادة ودخول المستشفيات والعناية المركزة والوفيات بنسب تقترب من 100%، أما بالنسبة إلى نسب نجاح اللقاحات التي يتم الإعلان عنها فهي خاصة بالإصابات الخفيفة والمتوسطة".

 

 

عاجل