رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التضامن: 2 مليار جنيه من بنك ناصر لدعم المطلقات

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن المرأة المصرية لها اهتمام خاص من جانب الوزارة، فرغم أنها تندرج تحت إطار الأسرة لكن لها حيز كبيرة جدا، من الاهتمام والرعاية ولكن يحتاج إلى تسليط الضوء عليه.

ففيما يتعلق بالمرأة المعيلة، قالت القباج، خلال الندوة التي نظمها «حزب مستقبل وطن»، تحت عنوان "برامج الحماية الاجتماعية.. في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي"، مساء أمس السبت، بحضور عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، إن حوالي 10.5% من برنامج تكافل وكرامة يذهب للمرأة المعيلة أي حوالي 2 مليار جنيه من إجمالي 20 مليار جنيه.

وأضافت وزيرة التضامن أنه بالشراكة مع الجمعيات الأهلية والمؤسسات الدينية نعطي للمرأة برامج كثيرة فمثلا كان لدينا برنامج مستورة وصندوق تنمية المرأة الريفية، فبالإضافة إلى ملياري جنيه دعم نقدي، ويتم كذلك منح 2 مليار جنيه كتمويل للمشروعات الصغيرة وتنمية المرأة الريفية.

ولفتت القباج إلى دعم الدولة لأولاد المرأة المعيلة أيضا فعلى سبيل المثال المرأة الصيادة التي تمتهن مهنة الصيد يتم منحها مركب صيد.

وفيما يتعلق بالمرأة المطلقة كشفت القباج أن لها نصيب من بنك ناصر، موضحة أن  النفقة المحصلة من بنك ناصر كانت حوالي  2.4 مليار جنيه حتى مارس 2021، وأن ما تم صرفه على النفقة 4.5 مليار جنيه أي أن بنك ناصر دفع 2 مليار جنيه من رصيده لصندوق النفقة، قائلة "نحن ليس لدينا رفاهية أن تنتظر المرأة المطلقة حتى يدفع لها طليقها". 

واستطردت وزيرة التضامن الحديث عن الاهتمام بالمرأة عارجة في حديثها إلى ملف استخراج الأوراق الثبوتية للمرأة، حيث تم استخراج ما يقرب من 800 ألف بطاقة رقم قومي من أجل حصول المرأة على برنامج تكافل وكرامة أو الحصول على ميراثها أو غير ذلك، مشيرة إلى أن أحداث بئر العبد تم رد التعويضات على مدار عام حيث كان هناك بعض الأشخاص ليس لهم أوراق ثبوتية. 

وحول المرأة في سن المعاش، قالت الوزيرة إن هناك 163 دار مسنين لرعايتهن، إضافة إلى دعم الدولة لدار "الباقيات الصالحات" الخاصة بالدكتورة عبلة الكحلاوي، الخاصة لمرضى الزهايمر، وكذلك وجود 268 نادي للاستفادة منها للمسنين، وأيضا وجود 8 مؤسسات للنساء المعنفات لدعمهن قانونيا ونفسيا وغير ذلك، وإنشاء أول مركز لمناهضة الاتجار بالبشر. 

وعن ملف الايتام، أكدت الوزيرة أن الحكومة تعمل على منح شقق سكنية لليتيمات خريجات مؤسسات الايتام لتتساوى مع الرجل اليتيم. 

وعقدت الندوة بحضور المهندس أشرف رشاد الشريف الأمين، والنائب الأول لرئيس الحزب، وزعيم الأغلبية بمجلس النواب، والنائب عبدالهادي القصبي أمين لجنة التضامن الاجتماعي ونائب رئيس الحزب، والنائبة رشا رمضان وكيل لجنة الطاقة والبيئة، وأمين المرأة بالحزب، واللواء محمد صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، واللواء يحيى العيسوي أمين التنظيم بالحزب، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وممثلين عن أمانات الحزب بمحافظات الجمهورية.