رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مفاجأة.. التهاب القلب بين الشباب المطعمين بلقاح «فايزر» و«مودرنا» أعلى من التوقعات

نشر
لقاح مودرنا - صورة
لقاح مودرنا - صورة تعبيرية

فجرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة مفاجأة مدوية عن اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي تنتجه شركة فايزر ولقاح شركة مودرنا وهي أنه تم تسجيل حالات التهاب القلب لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عامًا ممن تلقوا جرعتهم الثانية من هذين اللقاحين.

وذكرت المراكز الأمريكية في بيان أوردته وكالة رويترز للأنباء اليوم الخميس، أنها تلقت تقارير عن 275 حالة في تلك الفئة العمرية اعتبارًا من 31 مايو الماضي.

في حين توقع العلماء ما بين 10 و102 حالة من التهاب عضلة القلب أو التهاب التامور، حيث تلتهب عضلة القلب أو البطانة المحيطة بها.

وأشارت المراكز الأمريكية إلى أنه تم الإبلاغ عن إجمالي 475 حالة من حالات التهاب عضلة القلب أو التهاب التامور لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 30 عاما أو أقل.

وقالت: إن معظم المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفى، أو 81% منهم، تعافوا تماما من الأعراض حتى 31 مايو، لا يزال 15 شخصا منهم في المستشفى، منهم ثلاثة في العناية المركزة.

ومن واقع البيانات التي أعلنتها الوكالة الطبية الامريكية يبدوا أن غالبية الحالات تحدث عند الرجال، ومتوسط وقت ظهور الأعراض من يومين إلى ثلاثة أيام.

ويخشى العلماء بشأن مشاكل القلب المبلغ عنها لدى متلقي اللقاح الشباب، ويتساءلون عما إذا كانت ستتسبب في تندب الأنسجة العضلية أو عدم انتظام ضربات القلب.