رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم تعلن ضوابط وآليات إجراء امتحان الشهادة الثانوية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابا دوريا بضوابط وآليات امتحان طلاب شهادة إتمام الدراسة للثانوية العامة للعام الدراسي ۲۰۲١/۲۰۲۰

ونص الكتاب الدوري علي انه حرصا من وزارة التربية والتعليم على مصلحة الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة، فقد تقرر الأتي:

- تعقد امتحانات الثانوية العامة ابتداء من يوم السبت 10 يوليو 2021 طبقا للجداول المعلنة.

-  تعقد امتحانات طلاب الشعبة العلمية في أيام مستقلة عن أيام امتحانات الشعبة الأدبية، حيث يعقد امتحان مختلف لكل شعبه في المواد المشتركة التي تضاف للمجموع" لغة عربية، لغة أجنبية أولي، لغة أجنبية ثانية".

-  يتسلم الطلاب الذين تسلموا جهاز حاسب لوحي أسئلة ورقية بالإضافة إلى ورقة إجابة بابل شيت " تكون الإجابة بها إلزاميا".

- يتسلم الطلاب الذين لم يتسلموا جهاز الحاسب اللوحي كراسة امتحان ورقية والإجابة بابل شيت.

- يراعي ضرورة التأكيد على جميع الطلاب بتدوين بياناتهم كاملة من خلال الجلسة الامتحانية على كراسة الأسئلة وورقة الإجابة بابل شيت، على أن يتسلم كراسة الأسئلة وورقة الإجابة معا في نهاية كل امتحان معتمدة من السادة الملاحظين.

-  التشديد على الطلاب بضرورة تسجيل نفس كود الجلسة الامتحانية المدون على كراسة الأسئلة- على جهاز التابلت الخاص به وعلى ورقة الإجابة " البابل شيت"، وتحرير محضر إثبات حاله في حالة استخدام كود مخالف لما هو مدون على كراسة الامتحان الخاصة به.

- يعتمد الملاحظين صحة البيانات التي دونها الطالب في المكان المخصص لذلك على الورقة الامتحانية " البابل شيت".

-  اختيار الطالب لأكثر من بديل للسؤال الواحد يفقده درجة السؤال.

-  في حالة عدم تسليم الطالب ورقة الأسئلة وورقه الإجابة" بابل شيت" يحرر محضر بالواقعة وإلا يعتبر الطالب راسب في هذه المادة حتى وإن قام تسجيل الإجابات على الحاسب اللوحي" التابلت".

-  يقوم الطالب باختيار الإجابة المناسبة في ورقة الإجابة " بابل شيت" وعليه تسجيل نفس الإجابة على جهاز التابلت اختياريا.

- إذا تعذر قراءة إجابة سؤال بورقة إجابة البابل شيت بالماسح الضوئي أو بالعين يقوم الرجوع إلى إجابة نفس السؤال على التابلت.

-  سيتم إتاحة المواد التي لا تضاف للمجموع ( التربية الدينية، التربية الوطنية، الاقتصاد والإحصاء) لجميع الطلاب اعتبارا من يوم السبت۲۰۲۱/۷/۳

- أما بالنسبة لمادة اللغة العربية أداء طلاب المدارس الرسمية والخاصة المادة كلا طبقا لجدوله.

- تقوم المدارس بتجميع أوراق الإجابة الخاصة وتسليمها للجان النظام والمراقبة الخ لتأديتها اجتیاز أو عدم اجتياز
- يتولى المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي کافة الإجراءات اللازمة لإعداد الامتحانات كما يتولى تقدير الإجابات الموجودة على ( البابل شيت) الكترونيا مع مراعاة اتخاذ كافة الإجراءات الإدارية والأمنية التي تحفظ سرية تلك الأعمال، كما يتولى التنسيق مع الجهات المسؤولة عن أعمال الطباعة الكراسة الامتحانية وورقة الإجابة .

-  يتولى نائب رئيس عام الامتحان لتنظيم أعمال للجان النظام والمراقبة لتنظيم أعمال لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة للامتحان مهام ومسئوليات لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة.

- يتولى نائب رئيس عام الامتحان لتنظيم الأعمال الالكترونية كافة مهام والمسؤوليات والإجراءات الالكترونية والتقنية للامتحانات.

- تتولى لجان النظام والمراقبة إعداد أرقام جلوس الطلاب وكشوف المناداة وكشوف توقيعات الطلاب.

- تتولى مراكز توزيع وتجميع الكراسة الامتحانية تجميع أوراق الإجابة (البابل شيت) وكراسات الأسئلة والمراقبة المختصة، على أن تقوم لجان النظام والمراقبة باستلام استمارات الغياب وكشوف توقيع الطلاب ومحاضر وجميع المستندات الواردة من اللجنة وتظريف أوراق الإجابة ( البابل شيت) وإرسالها إلى مقر التقدير بالمركز القومي والتقويم التربوي، على أن يتم أعادتها بكامل هيكلتها بعد إعلان النتيجة للجان النظام والمراقبة للحفظ طبقا للمادة المقرة بنشرة الحفظ.

- تلتزم المديريات التعليمية بمتابعة الإجراءات الاحترازية وتنفيذ ما ورد لهم من التعليمات الصادرة من قطاع الأمانة العامة.

عاجل